اليمن

صحيفة بريطانية تتوقع ضربة أمريكية ضد اهداف حوثية في اليمن

توقعت صحيفة بريطانية توجيه الولايات المتحدة الامريكية، ضربة عسكرية ضد أهداف حوثية محددة في اليمن، على خلفية شن مليشيا الحوثي هجمات صاروخية على إسرائيل واختطاف سفينة شحن يابانية في البحر الاحمر.

وقالت صحيفة الجارديان إن هجمات جماعة الحوثي على إسرائيل تعرض جهود السعودية لتحقيق السلام في اليمن للخطر.

وأضافت: أن الخطط المتقدمة للمملكة العربية السعودية للتوصل إلى اتفاق سلام مع المتمردين الحوثيين في اليمن تتعرض للخطر بسبب هجمات الحوثيين على إسرائيل والاستيلاء هذا الأسبوع على سفينة تجارية مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

وذكرت أن “السعودية تأمل أن تتمكن من الحفاظ على جدار حماية بين محادثات السلام اليمنية وهجمات الحوثيين على إسرائيل، ولكن في لندن وواشنطن هناك ضغوط لإعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية، الأمر الذي من شأنه أن يهدد أي اتفاق”.

وأشارت إلى أن هناك أيضًا تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة مستعدة لشن هجوم على المواقع العسكرية للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء وما حولها، بالإضافة إلى غرفة عمليات الموانئ، ما لم يتم إطلاق سراح السفينة التي تم الاستيلاء عليها يوم الأحد الماضي.

وأردفت إن “قادة الحوثيين، الذين أعلنوا أنفسهم جزءا من “محور المقاومة” لحلفاء إيران ووكلائها الذين ينتقمون من حرب إسرائيل مع حماس، عازمون على إظهار التضامن العسكري مع الفلسطينيين في غزة.

وأشارت إلى أن البعض يعتبر صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار بمثابة عروض رمزية للتضامن مصممة للجمهور اليمني المحلي. ومع ذلك، تزايد القلق الدولي يوم الأحد عندما اختطف المقاتلون الحوثيون سفينة جالاكسي ليدر في غارة بطائرة هليكوبتر متطورة. وكان طاقم السفينة المكون من 25 شخصًا، والذي تديره اليابان، ومن بينهم 17 فلبينيًا، في رحلة من مصر إلى الهند.

ولفتت الصحيفة إلى الحوثيين يقولون إنهم لن يستهدفوا السفن الإسرائيلية فحسب، بل تلك التي تحمي السفن الإسرائيلية في مضيق باب المندب الضيق والبحر الأحمر. ويظهر التهديد كيف أن ترسيخ الحوثيين في اليمن، بما في ذلك في ميناء الحديدة الاستراتيجي، يمكن أن يمثل تهديدا طويل الأجل لمصالح الشحن الغربية في المنطقة.

لقراءة المادة من المصدر اضغط هنا