اليمن

نهب حوثي مستمر يطال موقع أثري في إب

أقدمت مليشيات الحوثي الإرهابية على الاعتداء والنهب لأهم المواقع الأثرية شرقي محافظة مارب وسط اليمن.

وذكرت مصادر محلية أن التخريب الحوثي امتد إلى مديريتي النادرة والسدة بالمحافظة في ظل استمرار عمليات التجريف والنهب والتهريب للآثار اليمنية إلى خارج البلاد.

وأوضحت أن عصابة حوثية ينحدر أعضاؤها من محافظة صعدة تابعة للقيادي النافذ “فارس مناع”، تقوم بعمليات بحث واسعة ونبش وحفريات عميقة في معبد أثري ومواقع تاريخية بجبل العود بشكل متكرر في إطار عملياتها لنهب المواقع والمعالم الأثرية بالمحافظة.

وأضافت أن العصابة الحوثية تقوم بالعبث والتدمير للمواقع الأثرية منذ أشهر، في جبل العود الذي يقع في عزلتي الشرنمة العليا والشعب ويحيط بعدد من القرى المتناثرة في ظل صمت مريب وتواطؤ السلطة المحلية.

وتعد مديرية النادرة من المديريات الأثرية بامتياز بمحافظة إب، وتحوي العديد من المواقع التاريخية والغنية بالقطع الأثرية والصخرية المنقوشة بكتابات بخط المسند والمدافن القديمة والبناء المعماري المدهش الذي يعود تاريخه لعصر مملكة قتبان، وفيه كانت قتبان (السربانيين) شريكاً لمملكة السبئية.

وذكر مختصون أن معبد ديني بجبل العود الأثري الذي بني كفرع لمعبد “المقه” الرئيسي في صرواح بمأرب أهم موقع أثري وتاريخي يصل ارتفاعه إلى 2,942 م ويبعد حوالي 25 كم عن عاصمة مملكة حمير ظفار يريم، وعثر فيه على قطع وتحف أثرية وعدة تماثيل صغيرة خلال فترة التنقيب قبل الحرب يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد.