اليمن

واشنطن تبحث عن ادلة لتزويد الحوثيين حركة الشباب الصومالية بالاسلحة

كشفت شبكة اخبارية امريكية، عن وجود مناقشات بين الحوثيين في اليمن لتوفير الأسلحة لحركة الشباب الصومالية،

وقالت شبكة سي أن أن الأمريكية، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، إن الاستخبارات الأمريكية لديها معلومات عن مناقشات بين الحوثيين وحركة الشباب الصومالية، وهو ما وصفه ثلاثة مسؤولين أميركيين للشبكة بأنه تطور مثير للقلق يهدد بمزيد من زعزعة الاستقرار في منطقة عنيفة بالفعل.

واضافت الشبكة في تقريرها إن المسؤولين الأمريكيين يبحثون الآن عن أدلة على تسليم أسلحة الحوثيين للصومال، و”يحاولون معرفة ما إذا كانت إيران، التي تقدم بعض الدعم العسكري والمالي إلى الحوثيين، متورطة في الاتفاق”.

وبحسب مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، فقد حذرت الولايات المتحدة دول المنطقة بشأن هذا التعاون المحتمل في الأسابيع الأخيرة، وبدأت الدول الأفريقية أيضاً بطرح الأمر بشكل استباقي مع الولايات المتحدة لإثارة مخاوفها والحصول على مزيد من المعلومات.

وقال هذا المسؤول: “هذه منطقة نشطة للغاية من المحادثات التي نجريها مع الدول الواقعة على جانبي البحر الأحمر.. ويُنظر إليها بقدر كبير من الجدية”.

وقالت الشبكة إنه “ليس تحالفاً طبيعياً بين المجموعتين المنقسمتين طائفياً، ولا يُعرف أن بينهما علاقة في الماضي. فالحوثيون من الشيعة الزيدية، وكانت حركة الشباب تقليدياً معارضة بشدة للمذهب الشيعي. لكن لا يفصل بينهما سوى مسطح مائي واحد هو خليج عدن ذو الأهمية الاستراتيجية، وكلاهما يعتبر الولايات المتحدة أكبر عدو”.