اليمن

مسؤول أمريكي: الإعتقالات الحوثية الجماعية هروب عن مشاكلها الداخلية

أكد سفير أمريكي بالأمم المتحدة ان المليشيات الحوثية بسلوكها العدائي باعتقال العشرات من الموظفين العاملين مع المنظمات الإنسانية هو هروب ومحاولة لصرف النظر عن فشلها في تلبية الاحتياجات الأساسية للسكان بمناطق سيطرتها.

وقال الممثل الأمريكي للشؤون السياسية الخاصة في الأمم المتحدة، روبرت وود لموقع “صوت أمريكا” “إننا ندين هذه الاعتقالات، وندعو الحوثيين إلى إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين على الفور”.

وأضاف: “تشعر الولايات المتحدة بالانزعاج الشديد إزاء التقارير التي تفيد بأن المتمردين الحوثيين احتجزوا ما لا يقل عن 50 موظفًا يمنيًا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء والشركات الخاصة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.” حد تعبيره.

وأدان بشدة جهود الحوثيين لنشر معلومات مضللة فيما يتعلق بدور الموظفين الأمريكيين الحاليين والسابقين المحتجزين من خلال الاعترافات المتلفزة القسرية والزائفة”.

وأوضح أن : “الحقيقة البسيطة هي أن الحوثيين احتجزوا هؤلاء الأفراد دون مبرر لأكثر من عامين ونصف.مؤكدا أن احتجازهم، إلى جانب احتجاز موظفي الأمم المتحدة، يشكل إهانة للمعايير الدولية ويجب إطلاق سراحهم جميعاً فوراً. ”

وقال “لا يزال الوضع الإنساني في اليمن صعباً، ويحتاج اليمنيون إلى دعم المجتمع الدولي الآن أكثر من أي وقت مضى”مضيفا “إن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية. ”

وأردف السفير الأمريكي الأممي:”مرة أخرى، يسعى الحوثيون إلى استخدام المعلومات المضللة لصرف الانتباه عن فشلهم في تلبية احتياجات الشعب اليمني”.

وتابع: “إن هذه التصرفات تثير المزيد من التساؤلات بشأن التزام الحوثيين بفعل ما هو في مصلحة الشعب اليمني؛ وبدلا من ذلك، فإنه يظهر تركيزهم على أهدافهم الأيديولوجية الخاصة” في إشارة إلى سعيهم المحموم لنشر الطائفية التابعة لهم وتعميمها على الشعب بالقوة.