اليمن

صحفيون يدعون غروندبرغ إلى معاقبة القيادي الحوثي المرتضى

دعا عدد من الصحفيين المفرج عنهم من سجون الحوثي إلى فرض عقوبات على رئيس وفد الحوثيين المدعو المرتضى لارتكابه جرائم ضد المختطفين في سجون الجماعة الحوثية الإرهابية.

وطالب الصحفيون، عبد الخالق عمران، توفيق المنصوري، حارث حميد، أكرم الوليدي، في رسالتهم إلى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، ونائبه سرحد فتاح، إلى سرعة العمل على معاقبة المدعو “المرتضى” جراء الجرائم التي ارتكبها.

وعبر الصحفيون في رسالتهم عن تقديرهم للجهود المبذولة في تحقيق السلام والعدالة في اليمن، مشيرين إلى أهمية ملف الحريات الذي يشمل الصحفيين المختطفين.

وقال الصحفيون الثلاثة، في رسالتهم إنهم عاشوا تجربة مريرة في سجون الحوثيين لمدة تزيد عن ثماني سنوات، تعرضوا خلالها للتعذيب والترهيب.

وأكدوا أن المدعو عبد القادر المرتضى، الذي يترأس وفد الحوثيين في مفاوضات الأسرى والمحتجزين، متورط بشكل مباشر في تعذيبهم، مشيرين إلى تقرير فريق الخبراء المعني باليمن الذي أدان المرتضى في الملحق رقم 80 بكل تلك الجرائم.

وطالب الصحفيون الأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة المرتضى، وفقًا للقوانين والمعاهدات الدولية، محذرين من أن استمرار مشاركته في المفاوضات يعد تشجيعًا له على الاستمرار في ارتكاب الجرائم بحق المختطفين في سجون الحوثيين.

كما لفت الصحفيون الى أن قبول مشاركة المرتضى في مفاوضات الأسرى والمختطفين يمثل تخلٍ عن المسؤولية الأخلاقية والقانونية للأمم المتحدة، ويعد انحيازًا ضد الضحايا الذين يتطلعون إلى تحقيق العدالة وإنصافهم.

وتاتي هذه المطالبة بالتزامن مع انطلاق اللقاء التاسع من جولة مفاوضات الأسرى والمختطفين، بين الحكومة ومليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من النظام الايراني، في مسقط.