اليمن

محلل سياسي يتحدث عن دوافع الحوثي لقصف تل أبيب.. ما علاقة لبنان؟

أكد المحلل السياسي اليمني، علي العبسي، أن هجوم مليشيا الحوثي على تل أبيب، رسالة إيرانية إلى إسرائيل بعد تهديدات الاخيرة بشن حرب على لبنان.

وقال العبسي في اتصال هاتفي مع موقع “الحرة” إن “القرار ليس بيد الحوثيين، فهم يعتمدون على التقنيات التي توفرها لهم إيران، وبالتالي فإن استخدام هذه التقنيات مرتبط أولا بقرار إيراني قبل أن يكون قرار الحوثيين.

ويرجح المحلل السياسي أن إيران اختارت الحوثيين لإيصال رسالتها بدلا من حزب الله، وذلك لتجنب المواجهة المباشرة مع أميركا أو إسرائيل، لأن الرد على هجوم من قبل حزب الله قد يشعل حربا شاملة في لبنان.

وأضاف العبسي: “هذا الهجوم يأتي كجزء من المنظومة الكاملة التي تُسمى محور الممانعة والتي تشمل حزب الله وإيران وباقي الأذرع في المنطقة، حيث قرروا توجيه رسالة مبكرة لإسرائيل، في ظل التهديدات الإسرائيلية بشن حرب على لبنان، مفادها: نحن قادرون على قصف تل أبيب، وقدراتكم الدفاعية والقبة الحديدية لن تكون فعالة”.

وتابع: “هذه الرسالة الإيرانية جاءت عبر الحوثيين لأن حزب الله لا يملك الصلاحية أو قد تكون هناك مخاطرة كبيرة إذا تبنى قصف تل أبيب، لأن الرد الإسرائيلي سيكون على لبنان بأكمله”.

وتوفر إيران التمويل والتدريب لمليشيا الحوثي في اليمن ومختلف أذرعها في منطقة الشرق الأوسط عبر الحرس الثوري الإيراني، حسب ما قال العبسي، مشيرا إلى أن “الحوثيين باتوا أيضا يتلقون التدريبات بشكل مباشرة من عناصر حزب الله، مما يوضح التداخل التام بين وكلاء طهران في المنطقة”.

ويُعد الحرس الثوري الإيراني ذراع نظام طهران في إدارة الجماعات المسلحة في المنطقة المرتبطة عضويا بإيران، مثل حماس في غزة والحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان، والجماعات المسلحة الأخرى في العراق وسوريا.