اليمن

انضمام فرقاطة إيطالية إلى مهمة “أسبيدس” لحماية الملاحة من الهجمات الحوثية

انضمت فرقاطة إيطالية جديدة إلى الأسطول الحربي للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، المكلف بحماية وتأمين ممرات الملاحة الدولية في المنطقة من الهجمات الحوثية.

وأفادت مهمة (EUNAVFOR ASPIDES) البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، في تغريدة على حسابها في منصة “إكس” السبت: “يسعدنا أن نرحب بطاقم الفرقاطة الإيطالية (ITS ANDREA DORIA) التي ستدعم مهمتنا في حماية حرية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن”.

وأضافت أن الفرقاطة الإيطالية ستحل بدلاً عن مواطنتها (ITS VIRGINIO FASAN) التي أكملت العديد من مهام الحماية المباشرة لصالح السفن التجارية العابرة في منطقة عمليات “أسبيدس”، والتي بدأت عملها معنا منذ 19 أبريل/نيسان الماضي، و”نودع اليوم طاقمها، ونتمنى لهم رحلة عودة آمنة إلى الوطن”.

وجددت “أسبيدس” تعهدها بمواصلة مهامها الدفاعية الهادفة حماية حرية الملاحة في منطقة العمليات والمساهمة في استعادة المرور الآمن للسفن التجارية.

وكان رئيس عمليات مهمة “أسبيدس”؛ الأميرال اليوناني فاسيليوس جريباريس، قد حث الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في أواخر يونيو/حزيران الماضي، إلى مضاعفة عدد السفن الحربية في البحر الأحمر وخليج عدن لمواجهة الهجمات الحوثية.

وطالب جريباريس، حينها، برفد الأسطول البحري الأوروبي بـ10 سفن حربية على الأقل لتحقيق هدف حماية السفن التجارية من هجمات المستمرة للحوثيين، ووصول الفرقاطة الإيطالية الجديدة لاتمثل إضافة لأصول المهمة، بل ستعوض مواطنتها المغادرة.