اليمن

الإرياني يدعو اليونسكو لإنقاذ الآثار اليمنية من السيول

دعا وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني المدير العام لليونسكو أودري أزولاي، ومدير مكتب اليونسكو الإقليمي لدول الخليج واليمن صلاح خالد، للتدخل العاجل لصون وحماية المناطق الأثرية المتضررة جراء الامطار والسيول

وقال معمر الإرياني في البرقية “إن التقارير الميدانية تؤكد تعرض مجموعة من المدن اليمنية التاريخية للدمار جراء الأمطار الغزيرة والسيول المدمرة في الأيام الماضية، وأهمها مدينتا صنعاء زبيد المدرجتين على قائمة التراث الإنساني العالمي”.

وأضاف أن السيول تسببت في سقوط الجزء العلوي من الواجهة الشمالية لقلعة زبيد التاريخية، وكذا تأثر العديد من المنازل التاريخية في صنعاء القديمة وأصبحت معرضة للسقوط، إضافة إلى سقوط أحد قصور صنعاء القديمة، و في قلعة رداع التاريخية”.

وطالب بالتدخل العاجل لصون وحماية هذه المناطق الاثرية المتضررة وإعادة ترميمها لضمان الحفاظ على هذا التراث الإنساني القيم للأجيال القادمة، كون هذا الدمار يمثل خسارة كبيرة للتاريخ والثقافة اليمنية والإنسانية ككل.

ونوه الارياني إلى أن انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية وما تسبّب به من حروب، حال دون قيام الدولة بواجبها في الاهتمام بهاتين المدينتين التاريخيتين “صنعاء، زبيد” وباقي المواقع الأثرية في مناطق سيطرة المليشيا التي أهملت أو دمرت معظم الآثار الواقعة تحت سيطرتها.