اليمن

أسبيدس: تأمين عبور أكثر من 265 سفينة تجارية في البحر الأحمر خلال 8 أشهر

أعلنت مهمة الاتحاد الأوربي البحرية (أسبيدس)، أن أصولها البحرية تمكنت من تنفيذ أكثر من 265 عملية حماية لسفن تجارية وتأمين عبورها بنجاح في البحر الأحمر، غربي اليمن، خلال ثمانية أشهر.

وأطلق الاتحاد الأوروبي عملية “أسبيدس” البحرية في 19 فبراير/شباط 2024 في أعقاب تصاعد الهجمات الحوثية على السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت المهمة في تدوينة على منصة إكس، السبت: “اليوم، أكملت مهمتنا ثمانية أشهر من العمل في منطقة البحر الأحمر، وبفضل الالتزام الثابت لجميع أعضائنا تمكنا من مواجهة عديد التحديات، وتعزيز مساهمتنا في حماية السلع المشتركة العالمية”.

وأضافت في فيديو مصور مرفق بالتغريدة، أن أصولها الحربية نفذت “بنجاح” أكثر من 265 عملية مرافقة وحماية وثيقة للسفن التجارية، أثناء عبورها الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، الذي تتعرض فيه حركة الملاحة الدولية لهجمات من قبل مليشيا الحوثي.

وأكدت “أسبيدس” أن جهودها “تساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية المحلية، وبالتالي دعم الرخاء الإقليمي لجميع البلدان المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن”.

وجددت المهمة الأوروبية التزامها بمواصلة تنفيذ مهامها لحفظ وتعزيز الأمن البحري والسياسات التي تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وحماية السفن التجارية التي تستهدفها الهجمات في البحر أو من الجو، وتأمين مرورها عبر البحر الأحمر.

وتشن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، منذ نوفمبر الماضي، هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن شحن أثناء إبحارها في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن قبالة سواحل اليمن، وتقول إنها نصرة لغزة التي تتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وأثرت تلك الهجمات سلبا على حركة الشحن والتجارة وسلاسل الإمداد العالمية.

وعلى إثر ذلك شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عسكرياً بقيادتها، كما شكل الاتحاد الأوروبي مهمة بحرية لذات الغرض، وقال إنها “دفاعية” تهدف لحماية الملاحة البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة.