المخا.. تدشين أول مشروع تحلية مياه في المديرية بدعم ألماني

شهدت مديرية المخا غربي محافظة تعز، تدشين مشروع جديد لتحلية المياه في عزلة الزهاري بريف المديرية، بتمويل من الحكومة الألمانية، في خطوة تهدف إلى تحسين خدمات المياه وتخفيف معاناة السكان من شح الموارد المائية.
وجرى تدشين المشروع بحضور مدير عام مديرية المخا رئيس المجلس المحلي سلطان محمود، حيث يستفيد من المشروع نحو 3800 نسمة، ضمن تدخل يُعد الأول من نوعه على مستوى المديرية في مجال تحلية المياه.
ويُنفذ المشروع بإشراف السلطة المحلية عبر مكتب مياه الريف، وبتكلفة إجمالية بلغت 70 ألف يورو، ويتضمن مرحلتين أساسيتين، تبدأ بحفر بئر مياه محاطة بسور حماية ومزوّدة بمنظومة طاقة شمسية، يليها إنشاء خزان برجي ومد شبكة مياه إلى المنازل مزوّدة بنقاط توزيع، إلى جانب إنشاء محطة تحلية عقب التأكد من نسبة ملوحة المياه.
ويأتي هذا المشروع كثاني مشروع لتحلية المياه في الساحل الغربي، بعد مشروع تحلية مياه ذو باب المندب الذي نُفذ بدعم من خلية الأعمال الإنسانية للمقاومة الوطنية، ما يعكس توجهاً متزايداً نحو حلول مستدامة لمشكلة المياه في المنطقة.
ومن المتوقع أن يسهم المشروع في رفع مستوى خدمات المياه، وتحسين الظروف المعيشية للسكان، ودعم الاستقرار في عزلة الزهاري والمناطق المجاورة.
حضر فعالية التدشين مدير مكتب مياه الريف بالمديرية عبد القوي سعد، وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية بالمجلس المحلي، إلى جانب ممثلين عن الصندوق الاجتماعي للتنمية والجهات المنفذة.