دولي

فرنسا تدين توسيع إسرائيل لسيطرتها على الضفة الغربية وتعتبره انتهاكًا للقانون الدولي

أدانت فرنسا بشدة قرار إسرائيل توسيع سيطرتها على الضفة الغربية المحتلة، معتبرة أن هذه الخطوة “تنتهك القانون الدولي” وتشكل “تهديدًا خطيرًا” لاتفاقيات أوسلو وبروتوكول الخليل، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية اليوم.

وأكد البيان أن الإجراءات الأخيرة، بما في ذلك الموافقة على مشروع E1 وإطلاق المناقصات الخاصة به، “تعزز منطق ضم الضفة الغربية” وتشكل “اعتداءً خطيرًا” على مبدأ حل الدولتين.

وحذرت فرنسا من أن هذه القرارات قد تعرقل الجهود الدولية لتنفيذ المرحلة الثانية من خطة السلام في قطاع غزة، وتزيد من تفاقم التوترات في المنطقة.

ودعت فرنسا إسرائيل إلى التراجع فورًا عن هذه الإجراءات، مؤكدة رفضها القاطع لأي شكل من أشكال الضم، ومجددة دعمها لتحقيق “سلام عادل ودائم” وفق قرارات مجلس الأمن والمبادئ الواردة في “إعلان نيويورك”.