دولي

انسحاب كامل للقوات الأميركية من قاعدة التنف السورية نحو الأردن

انسحبت القوات الأميركية المتمركزة في قاعدة التنف بسوريا ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش”، متجهة نحو الأردن، بحسب ما أفاد مصدران عسكريان سوريان لوكالة فرانس برس الأربعاء.

وتشارك الولايات المتحدة منذ 2014 في تحالف دولي لمحاربة التنظيم، الذي سيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا قبل أن يُهزم في العراق عام 2017 وفي سوريا عام 2019.

وأشار أحد المصادر إلى أن الانسحاب من قاعدة التنف تم اليوم بالكامل، مشيراً إلى أن قوات الأمن السورية انتشرت لتعويض الفراغ، وأن وزارة الدفاع أرسلت تعزيزات للمنطقة.

وأضاف مصدر آخر أن العملية بدأت منذ نحو 15 يوماً، مع استمرار التنسيق الأميركي مع القاعدة من الأراضي الأردنية.

في المقابل، لا تزال قوات التحالف الأميركية متواجدة في شمال شرق سوريا، حيث كانت الإدارة الذاتية الكردية تسيطر على مناطق واسعة قبل أن تتنازل عن بعض المحافظات للجيش السوري في يناير إثر مواجهات مباشرة، ضمن اتفاقية دمج تدريجي للقوات في محافظة الحسكة.

سوريا انضمت لاحقاً للتحالف الدولي بعد سقوط نظام بشار الأسد في 2024، في خطوة تعكس استعداد السلطات الجديدة للتعاون مع واشنطن.

وتواصل دمشق شن عمليات أمنية ضد خلايا التنظيم، كان آخرها في 13 ديسمبر قرب مدينة تدمر بعد مقتل ثلاثة أميركيين، فيما شنت القيادة الوسطى الأميركية ضربات جوية استهدفت أكثر من 70 موقعاً في وسط سوريا في 20 ديسمبر، رداً على الهجوم.