اخبار محلية

عدن.. انطلاق معرض المنتجات البحرية بمشاركة واسعة من الجمعيات السمكية

برعاية كريمة من معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري، ومعالي وزير الدولة محافظ محافظة عدن الأستاذ عبدالرحمن شيخ، افتتح الدكتور عبدالسلام أحمد علي، رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية بخليج عدن، معرض تسويق الأسماك والمنتجات البحرية، الذي يُقام في حديقة فن سيتي بالعاصمة عدن، وينفَّذ من قبل منظمة مرسي كور ضمن المشروع التجريبي «آفاق جديدة»، بتمويل من وزارة الخارجية البريطانية والكومنولث، خلال الفترة من 15 إلى 16 فبراير الجاري.

وقام رئيس الهيئة، ومعه مدير موانئ الاصطياد ومراكز الإنزال السمكي مكافح عبدالله مفتاح، وممثل منظمة مرسي كور فيصل النظيف، بقص شريط الافتتاح، قبل أن يطّلعوا على أجنحة وأركان المعرض، بدءًا بجناح جمعية «فقم» لتأهيل المرأة الساحلية، الذي حظي بحضور لافت ونشاط متميز.

وتعرّف الزائرون من رؤساء وممثلي الجمعيات السمكية المشاركة ومرافق القطاع الخاص على تنوع وجودة المنتجات المعروضة، التي شملت الأغذية البحرية، والصناعات اليدوية والحرفية، والإكسسوارات المستوحاة من البيئة البحرية.

وفي تصريح لوسائل الإعلام، عبّر الدكتور عبدالسلام أحمد علي عن سعادته بتدشين بازار تسويق وبيع الأسماك والمنتجات البحرية، مؤكدًا أن المعرض يجمع في مساحة واحدة الصيادين والنساء الساحليات وأصحاب المصلحة، بما يسهم في إبراز القيمة الاقتصادية والاجتماعية للمنتجات السمكية، وتعزيز فرص تسويقها.

وأوضح أن المعرض يضم أكثر من 15 جمعية سمكية، إلى جانب عدد من مرافق القطاع الخاص، ويأتي بدعم من وزارة الخارجية البريطانية عبر منظمة مرسي كور، ضمن جهود دعم سبل العيش، وتحسين الدخل، وتعزيز دور المرأة الساحلية في الصناعات السمكية والمأكولات البحرية والإكسسوارات.

وأكد التزام الهيئة العامة للمصائد السمكية بتنمية المجتمعات الساحلية، وتمكين المرأة، ودعم الأنشطة الإنتاجية الصغيرة، وتعزيز الشراكات مع الجهات المانحة والقطاع الخاص، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

ودعا رئيس الهيئة التجار وأصحاب المحال إلى زيارة المعرض والاطلاع على المنتجات المعروضة وشرائها، بما يسهم في دعم الصيادين والمرأة الساحلية وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والمعيشية.

من جانبه، أوضح فيصل النظيف، ممثل منظمة مرسي كور، أن المعرض يأتي ضمن مشروع «آفاق جديدة» الهادف إلى تحسين المستوى المعيشي والاقتصادي للصيادين والأسر والمرأة الساحلية، وتشجيع ودعم المشاريع الصغيرة والجمعيات، خاصة في مجالات الصناعات الحرفية، وإنتاج الأغذية والمنتجات السمكية والبحرية.

وأعرب النظيف عن شكره للجمعيات المشاركة على تعاونها، ولقيادة وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، ممثلة باللواء سالم عبدالله السقطري، ولرئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية الدكتور عبدالسلام أحمد علي، لما كان لهما من دور فاعل في إنجاح إقامة المعرض، الذي يستمر على مدى يومين.

وحضر حفل الافتتاح عدد من المسؤولين وممثلي الجمعيات السمكية، إلى جانب مهتمين وناشطين في القطاع السمكي.