دولي

غواصة أميركية تُغرق فرقاطة إيرانية قبالة سواحل سريلانكا وتوقع 80 قتيلاً

لقي ما لا يقل عن 80 شخصًا مصرعهم وأصيب العشرات، فيما لا يزال عدد من البحّارة في عداد المفقودين، إثر غرق فرقاطة إيرانية قبالة سواحل سريلانكا في المحيط الهندي، في حادثة يُرجّح أنها ناجمة عن هجوم نفذته غواصة تابعة للولايات المتحدة، وفق ما أفاد به مسؤولون أميركيون.

وبحسب ثلاثة مسؤولين أميركيين، فإن الغواصة العسكرية الأميركية استهدفت الفرقاطة الإيرانية خلال عملية عسكرية في المنطقة، وهو ما أشار إليه أيضًا وزير الدفاع الأميركي بيت هيغسيث. ويأتي ذلك في ظل التصعيد العسكري المتواصل المرتبط بالحرب الأميركية–الإسرائيلية ضد إيران، وفق تقارير متطابقة.

وكانت الفرقاطة الإيرانية «أيريس دينا» قد أرسلت نداء استغاثة فجر الأربعاء، وعلى متنها نحو 180 بحارًا، قبل أن تبدأ بالغرق قبالة المياه الإقليمية السريلانكية. وأعلنت السلطات في سريلانكا إنقاذ 30 بحارًا حتى الآن، جرى نقل المصابين منهم إلى مستشفى في جنوب الجزيرة لتلقي العلاج.

وقال وزير الخارجية السريلانكي فيجيتا هيراث أمام البرلمان إن بلاده أرسلت سفينتين تابعتين للبحرية وطائرة للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ، دون أن يوضح الأسباب المباشرة لغرق السفينة الحربية الإيرانية.

من جهته، أوضح المتحدث باسم البحرية السريلانكية بوديما سامباث أن الاستجابة جاءت ضمن الالتزامات الدولية، مشيرًا إلى أن موقع الحادث يقع ضمن منطقة البحث والإنقاذ التابعة لسريلانكا في المحيط الهندي.

وكان أحد نواب المعارضة قد تساءل داخل البرلمان عمّا إذا كانت الفرقاطة قد تعرضت لقصف في إطار العمليات العسكرية الجارية ضد إيران، إلا أن الحكومة لم تصدر تعليقًا رسميًا بشأن ملابسات الحادث حتى الآن.

وفي السياق ذاته، وضعت السلطات الطبية في مدينة غالي، الواقعة على بعد نحو 115 كيلومترًا جنوب العاصمة كولومبو، المستشفى الرئيسي في حالة تأهّب لاستقبال البحارة الذين يتم إجلاؤهم تباعًا، مع استمرار عمليات البحث عن ناجين ومفقودين.