مرحلة جديدة من التصعيد.. إسرائيل تبدأ ضرب البنية النفطية في إيران

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية، السبت، بأن الطيران الحربي التابع لـإسرائيل نفّذ غارات استهدفت منشآت نفطية وخزانات وقود داخل العاصمة الإيرانية طهران، في تصعيد جديد ضمن العمليات العسكرية المتواصلة ضد إيران.
وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي بدأ ضرب خزانات الوقود داخل الأراضي الإيرانية، مؤكدة أن هذه الضربات تأتي ضمن سلسلة هجمات ينفذها سلاح الجو على أهداف مختلفة في البلاد.
كما أفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن الطيران الإسرائيلي استهدف للمرة الأولى منشآت لتكرير النفط وخزانات نفطية في طهران.
وأشارت الهيئة إلى أنها نشرت عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) مقاطع مصورة وصوراً قالت إنها توثق لحظة استهداف خزانات النفط ومرافق التكرير التي تعرضت للقصف داخل العاصمة الإيرانية.
ويأتي هذا التطور في ظل تصاعد المواجهة العسكرية منذ 28 فبراير/شباط الماضي، حين بدأت إسرائيل والولايات المتحدة شن هجمات على مواقع داخل إيران، أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص، بينهم المرشد الإيراني علي خامنئي وعدد من القيادات الأمنية، بحسب تقارير متداولة، فيما ردت طهران بإطلاق دفعات من الصواريخ والطائرات المسيّرة باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
وبالتوازي مع ذلك، كثّفت إيران هجماتها الصاروخية وبالطائرات المسيّرة على ما تصفه بالمصالح الأمريكية في عدة دول خليجية إضافة إلى الأردن، غير أن بعض تلك الضربات أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وأضرار في منشآت مدنية، ما دفع الدول المستهدفة إلى إدانة هذه الهجمات والمطالبة بوقفها فوراً.
وفي وقت سابق من السبت، أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان تعهد بلاده بوقف استهداف الدول المجاورة ما لم تُستخدم أراضيها لشن هجمات ضد إيران، إلا أن تقارير لاحقة تحدثت عن تجدد الضربات التي طالت الكويت والسعودية والبحرين والإمارات والعراق