دولي

قفزة حادة لأسعار النفط تتجاوز 100 دولار للبرميل مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعًا ملحوظًا خلال التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم، متجاوزة حاجز 100 دولار للبرميل، في ظل اضطرابات الإمدادات الناتجة عن خفض الإنتاج من قبل عدد من كبار المنتجين في الشرق الأوسط على خلفية التوترات المتصاعدة في المنطقة.
وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بأكثر من 20 في المائة لتصل إلى نحو 111.24 دولارًا للبرميل، وسط مخاوف متزايدة بشأن استقرار الإمدادات العالمية مع تصاعد الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران. وفي السياق ذاته، قفز خام برنت القياسي العالمي بنحو 18.35 دولارًا ليصل إلى 111.04 دولارًا للبرميل.
ويعد هذا الارتفاع هو الأول من نوعه منذ تجاوز أسعار النفط مستوى 100 دولار للبرميل عقب اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عام 2022، ما يعكس حجم التوترات الجيوسياسية وتأثيرها المباشر على أسواق الطاقة العالمية.
كما شهد الخام الأمريكي مكاسب كبيرة خلال الأسبوع الماضي، إذ ارتفع بنحو 35 في المائة، مسجلًا أكبر زيادة أسبوعية في تاريخ تداول العقود الآجلة منذ عام 1983.
وفي تطورات مرتبطة بالإنتاج، أعلنت الكويت، خامس أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، يوم السبت، اتخاذ إجراءات احترازية شملت خفض إنتاجها النفطي وإنتاج المصافي، وذلك على خلفية تهديدات إيرانية محتملة لحركة الملاحة عبر مضيق هرمز.
وفي المقابل، تراجع إنتاج العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك، فيما انخفض إنتاج الحقول النفطية الرئيسية الثلاثة في جنوب إيران بنحو 70 في المائة ليصل إلى حوالي 1.3 مليون برميل يوميًا.
كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة، ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك، أنها تتعامل بحذر مع مستويات الإنتاج البحري لضمان تلبية متطلبات التخزين في ظل الظروف الراهنة.