دولي

الاتحاد الأوروبي يبحث إجراءات طارئة لاحتواء قفزة أسعار الطاقة

يعقد وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي، اليوم، اجتماعاً طارئاً لبحث سبل احتواء الارتفاع المتسارع في أسعار الطاقة، في ظل تداعيات الحرب الدائرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وإيران من جهة أخرى، وما نتج عنها من اضطراب حاد في أسواق النفط والغاز العالمية.
وكشفت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن أسعار الغاز داخل التكتل ارتفعت بنسبة 50 في المائة خلال الأيام العشرة الأولى من الحرب، فيما صعدت أسعار النفط بنحو 27 في المائة، الأمر الذي أدى إلى زيادة فاتورة واردات الوقود الأحفوري بنحو 3 مليارات يورو (ما يعادل 3.5 مليارات دولار).
وبالتوازي مع الاجتماع، يعمل مسؤولو المفوضية على إعداد حزمة تدابير طارئة تستهدف حماية المستهلكين من موجة الغلاء، ودراسة تقديم دعم حكومي للقطاعات الصناعية الأكثر تضرراً، إلى جانب بحث خفض بعض الضرائب والاستفادة من المراجعة المرتقبة لسوق الكربون الأوروبية لتسهيل منح تصاريح انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
ومن المقرر أن يعقد الوزراء جلسات مغلقة لمناقشة خيارات عملية للحد من انعكاسات إغلاق مضيق هرمز، الذي تسبب في اضطراب حركة تجارة الغاز الطبيعي المسال وأحدث خللاً غير مسبوق في إمدادات النفط العالمية.
كما ينتظر أن يخصص قادة الاتحاد، خلال اجتماعهم المرتقب في بروكسل الخميس المقبل، جانباً رئيسياً من مباحثاتهم لتقييم تأثير الصراع في الشرق الأوسط على أمن الطاقة الأوروبي، وبحث آليات مستدامة لتخفيف الأعباء المتزايدة على المستهلكين والشركات.