دولي

رئيس المنظمة البحرية يحذر من الإبحار في مضيق هرمز

حذر الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية، أرسينيو دومينجيز، اليوم الثلاثاء، من مخاطر عبور مضيق هرمز في ظل التوترات الراهنة، داعياً شركات الشحن إلى عدم إرسال سفنها أو تعريض أطقمها للخطر.

ونقلت صحيفة “فاينانشال تايمز” عن دومينجيز قوله إن توفير مرافقة من السفن الحربية لن “يضمن بنسبة 100%” سلامة السفن التي تحاول عبور المضيق الاستراتيجي، مؤكداً أن المساعدة العسكرية “ليست حلاً طويل الأمد أو مستداماً” لإبقاء الممر المائي مفتوحاً.

ويأتي هذا التحذير في وقت لا يزال فيه مضيق هرمز، الذي يمر عبره حوالي 20% من إنتاج العالم من النفط والغاز الطبيعي المسال، مغلقاً إلى حد كبير، مما يساهم في رفع أسعار الطاقة ويثير مخاوف من التضخم، وفقاً لوكالة “رويترز”.

ويؤدي هذا الإغلاق إلى إرباك سلاسل التوريد ويدفع الشركات إلى البحث عن بدائل مكلفة وسريعة للحفاظ على تدفق الواردات الأساسية.

وفي تصريح للصحيفة، وصف دومينجيز صناعة الشحن بأنها “أضرار جانبية لصراع لا علاقة لأسبابه الجذرية بها”، مشيراً إلى القلق البالغ داخل المنظمة من نفاد الغذاء والإمدادات عن طواقم السفن العالقة في المنطقة.

ومن المقرر أن يعقد مجلس المنظمة البحرية الدولية اجتماعاً استثنائياً يومي الأربعاء والخميس في لندن، لبحث سبل معالجة التداعيات التي تطال قطاع الشحن والبحارة جراء الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط.