باكستان: نعمل على خفض التصعيد في المنطقة

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، عن اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، مؤكداً له استعداد بلاده للمساهمة في جهود إحلال السلام بالمنطقة.
جاء ذلك في منشور لشريف على منصة “إكس”، أوضح فيه أنه هنأ بيزشكيان بمناسبة رأس السنة الفارسية، حيث استعرض الجانبان “الوضع الخطير” في المنطقة، واتفقا على “الحاجة المُلحّة إلى خفض التصعيد، والحوار، والدبلوماسية”، معرباً عن التزام باكستان بـ”أداء دور بنّاء” في هذا المسار.
تأتي هذه التحركات الباكستانية في وقت تشهد فيه المنطقة حالة من التوتر، وسط أنباء عن وساطات إقليمية. فقد كشفت مصادر مطلعة لموقع “أكسيوس” عن وجود محادثات غير مباشرة بين المبعوث الأميركي ستيف ويتكوف ونظيره الإيراني عباس عراقجي، بمشاركة وسطاء من تركيا ومصر وباكستان، بهدف نقل الرسائل بين الجانبين والعمل على حل القضايا العالقة.
وفي السياق، نفت إيران رسمياً حدوث أي اتصال مباشر أو غير مباشر مع الجانب الأميركي. ومع ذلك، أوضحت وزارة الخارجية الإيرانية وجود “مبادرات” تقوم بها بعض دول المنطقة، مؤكدة في الوقت ذاته أن “طهران لم تبدأ الحرب”، لكنها تبدي تعاملاً مع الوساطات الرامية إلى خفض التوتر.