دولي

وزير الحرب الأمريكي: إذا لم تستجب طهران ستزداد حدة الضربات

شدد وزير الحرب الأمريكي، بيت هيغسيث، على أن “الأيام القادمة ستكون حاسمة في المواجهة مع إيران”، مؤكدًا أن واشنطن تمتلك خيارات متعددة بينما الخيارات المتاحة أمام طهران تضيق باستمرار.

جاءت تصريحات هيغسيث خلال إفادة صحفية عُقدت اليوم الثلاثاء، حيث كشف أن الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت أقل عدد من الصواريخ التي أطلقتها إيران، في مؤشر ربما يعكس تراجعًا في وتيرة الهجمات الإيرانية تحت وطأة الضربات الأمريكية المتواصلة.

وقال وزير الحرب الأمريكي: “إذا كانت إيران تتحلى بالحكمة فسوف تبرم اتفاقًا” مع واشنطن، مضيفًا أن “على النظام الإيراني الجديد أن يكون أكثر حكمة من سابقه”. وأشار إلى أن الرئيس دونالد ترامب مستعد للتوصل إلى اتفاق مع طهران، محذرًا في الوقت ذاته من أنه “إذا لم تتوصل إيران إلى اتفاق فستستمر الحرب بمزيد من الحدة”.

من جانبه، أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، الجنرال دان كين، أن القوات الأمريكية تواصل “إضعاف وتدمير قدرات إيران”، مشيرًا إلى أن الجيش الأمريكي يواصل قصف مواقع التصنيع والأبحاث الرئيسية التابعة للبرنامج الإيراني. وكشف كين عن تدمير أكثر من 150 سفينة تابعة للبحرية الإيرانية خلال العمليات العسكرية المستمرة.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيدًا عسكريًا غير مسبوق، حيث تواصل واشنطن تنفيذ ضربات جوية وبحرية تستهدف منشآت حساسة تابعة للحرس الثوري الإيراني، في إطار حملة تهدف إلى دفع طهران إلى التفاوض وفق شروط أمريكية.

ويرى مراقبون أن تصريحات القادة العسكريين الأمريكيين تعكس تحولًا في الاستراتيجية الأمريكية نحو الضغط الأقصى العسكري الموازي للضغط الاقتصادي، في محاولة لفرض معادلة جديدة تدفع إيران إما إلى التفاوض أو مواجهة تصعيد أكبر في العمليات.