وزير الخارجية السعودي يناقش مع غوتيريش تطورات التوتر في المنطقة

بحث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله، خلال اتصال هاتفي تلقاه من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مستجدات الأوضاع الإقليمية وما تفرضه من تداعيات متسارعة، إلى جانب استعراض التحركات الدولية الرامية إلى احتواء التصعيد.
ويأتي هذا التواصل في ظل تصاعد التوتر منذ أواخر فبراير، مع استمرار الهجمات التي تنفذها إيران ضد دول الخليج ومحيطها، على خلفية ضربات عسكرية تنفذها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، وهو ما قوبل بموجة إدانات دولية واسعة، رافقتها مواقف تضامن مع الدول المتضررة.
في السياق ذاته، اعتمد مجلس الأمن الدولي قراراً في 11 مارس يدين الهجمات الإيرانية على دول الخليج والأردن، معتبراً أنها تمثل انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي وتهديداً مباشراً للسلم والأمن الدوليين.
وشدد القرار رقم 2817، الذي حظي بتأييد 136 دولة، على أحقية الدول المتضررة في ممارسة حقها في الدفاع عن النفس، سواء بشكل فردي أو جماعي، استناداً إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، داعياً طهران إلى الوقف الفوري لجميع عملياتها العسكرية.