دولي

كوريا الجنوبية تؤمن 50 مليون برميل نفط لتعويض أزمة هرمز

أمنت كوريا الجنوبية خلال أبريل الجاري نحو 50 مليون برميل من النفط، في محاولة مباشرة لتعويض النقص الناتج عن توقف الإمدادات القادمة من الشرق الأوسط بسبب الإغلاق شبه الكامل لمضيق هرمز.

وأوضح نائب وزير التجارة والصناعة وأمن الموارد، يانج جي ووك، أن الحكومة ومصافي التكرير تعمل بشكل مكثف على تنويع مصادر التوريد، مع تعزيز التعاون مع دول بديلة، أبرزها الولايات المتحدة، لتقليل الاعتماد على المناطق المتأثرة بالأزمة الجيوسياسية.

وأشار المسؤول إلى أن الاستهلاك المعتاد يبلغ نحو 80 مليون برميل شهرياً، بينما لم يتجاوز ما تم تأمينه فعلياً حتى الآن 50 مليون برميل، مع توقعات بزيادة الإمدادات البديلة خلال مايو المقبل، وفق ما نقلته وكالة يونهاب.

واتجهت السلطات إلى إدارة الطلب المحلي وتفعيل نظام “تبادل المخزون” مع الشركات الخاصة لسد الفجوة، فيما استحوذ النفط الأمريكي على النصيب الأكبر من العقود الجديدة، بالتزامن مع رفع مستوى “إنذار أمن الموارد” لمواجهة ما وصفته الحكومة بأسوأ اضطراب في سلاسل التوريد.