الإمارات تؤكد متابعة دقيقة لاتفاق وقف النار مع إيران وتطالب بتوضيحات حول بنوده

تابعت دولة الإمارات إعلان دونالد ترامب حول وقف إطلاق النار بين الولايات المتحدة وإيران لمدة أسبوعين، مؤكدة حرصها على الحصول على توضيحات إضافية لضمان التزام إيران الكامل بوقف أي أعمال عدائية وإعادة فتح مضيق هرمز بشكل كامل وغير مشروط.
وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن الهجمات الإيرانية الأخيرة على المنشآت المدنية والبنية التحتية خلال الأربعين يوماً الماضية، والتي شملت نحو 2760 صاروخاً وطائرة مسيرة، أسفرت عن خسائر بشرية ومادية كبيرة، مشددة على ضرورة محاسبة إيران وتعويض المتضررين.
وأضافت الوزارة أن مواجهة التهديدات الإيرانية تتطلب استراتيجية شاملة تشمل القدرات النووية والصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة، بالإضافة إلى وكلائها وأذرعها الإرهابية، ووقف أي تهديدات للملاحة أو الأعمال الاقتصادية في مضيق هرمز، مع التأكيد على أهمية تحقيق سلام مستدام لجميع دول المنطقة.
وأكدت الإمارات أنها لم تشارك في النزاع، وأن جهودها الدبلوماسية المكثفة عبر قنوات ثنائية ومجلس التعاون الخليجي ساعدت في حماية سيادتها وأمنها ومصالحها الوطنية، مشددة على ضرورة تنفيذ إيران لقرار مجلس الأمن رقم 2817 (2026) الصادر في 11 مارس 2026، الذي يدعو إلى وقف الاعتداءات فوراً.