دولي

كوريا الشمالية تجري تجارب صاروخية وتسليحية وسط توتر مع سول وطوكيو

أعلنت وكالة الأنباء المركزية الكورية، الخميس، أن كوريا الشمالية أجرت بين 6 و8 أبريل سلسلة تجارب على تقنيات عسكرية متقدمة، شملت إطلاق رأس حربي لصاروخ باليستي تكتيكي وتجربة نظام أسلحة كهرومغناطيسي.

من جانبها، ذكرت القوات المسلحة الكورية الجنوبية أن بيونغيانغ أطلقت يوم الأربعاء عدة صواريخ باليستية، إضافة إلى إطلاق آخر جرى في اليوم السابق، ما يعكس استمرار تجارب الصواريخ التي تزيد من حدة التوتر مع سول.

وأوضحت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أن صاروخًا مجهول الطراز أُطلق نحو الساعة 2:20 ظهرًا بالتوقيت المحلي من منطقة وونسان باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي، فيما أُطلقت صواريخ قصيرة المدى من موقع قريب في وقت سابق، وقطعت حوالي 240 كيلومترًا. وتتابع السلطات في سول وواشنطن هذه التطورات بدقة لإجراء تحليل مفصل.

وأفادت تقارير بأن الرئاسة الكورية الجنوبية عقدت اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي الأربعاء، واعتبرت هذه الإطلاقات استفزازًا ينتهك قرارات الأمم المتحدة، مطالبة بيونغيانغ بوقف هذه التجارب العسكرية.

وفي الوقت نفسه، أعلن خفر السواحل الياباني أن الصاروخ الأخير سقط في البحر بعد نحو 10 دقائق من إطلاقه، مؤكداً عدم انتهاك الصواريخ للمياه الإقليمية اليابانية أو المنطقة الاقتصادية الخاصة بها.

من جهة أخرى، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية في كوريا الشمالية إن سول مخطئة إذا اعتقدت أن بيونغيانغ تعتبرها دولة غير معادية، في موقف يتناقض مع البيان السابق الذي وصف رئيس كوريا الجنوبية بأنه “حكيم” بعد اعتذاره عن اختراق طائرات مسيرة لكوريا الشمالية، وهو ما اعتبره مراقبون في سول تصرفًا نادرًا يعكس بعض المرونة الدبلوماسية ضمن علاقة توتر مستمرة منذ عقود.