دولي

البحرين تدين الهجوم الإيراني وتؤكد احتفاظها بحق الرد وفق القانون الدولي

أدانت مملكة البحرين بشدة الهجمات التي نفذتها إيران باستخدام طائرات مسيّرة واستهدفت أراضي المملكة فجر اليوم، معتبرةً أنها تمثل اعتداءً سافراً على سيادتها وانتهاكاً واضحاً للقانون الدولي.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، إن الهجوم الإيراني يشكل تهديداً مباشراً لأمن المواطنين والمقيمين، وخرقاً صارخاً للأعراف والمواثيق الدولية التي تجرّم استهداف الأعيان المدنية وتعريض المدنيين للخطر.

وأكدت الوزارة أن استمرار إيران في تنفيذ هجمات عسكرية، رغم المساعي الإقليمية والدولية الرامية إلى خفض التصعيد، يعكس نهجاً يهدد أمن واستقرار المنطقة، ويحمل طهران المسؤولية الكاملة عن تقويض جهود إحلال السلام وإشاعة الاستقرار.

وأضافت أن التصعيد الإيراني يتعارض مع قرار مجلس الأمن رقم 2817 لعام 2026، الذي تقدمت به البحرين نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، وحظي بتأييد 136 دولة، كما يمثل انتهاكاً للتعهدات الواردة في مذكرة تفاهم إسلام آباد، والتي تضمنت الالتزام بوقف دائم للعمليات العسكرية واحترام سيادة دول المنطقة.

وجددت وزارة الخارجية البحرينية تأكيدها أن المملكة تحتفظ بحقها الكامل في اتخاذ ما يكفله القانون الدولي من إجراءات للدفاع عن سيادتها وأمنها واستقرارها، داعية مجلس الأمن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته، وضمان تنفيذ قراراته ومحاسبة الجهة المعتدية.