اليمن

مباحثات يمنية-ألمانية لتمكين المرأة وزيادة مشاركتها القيادية

بحثت وزيرة الدولة لشؤون المرأة، الدكتورة عهد جعسوس، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع المديرة لمؤسسة فريدرش إيبرت، أسترد بكر، آفاق تعزيز التعاون المشترك لتنفيذ برامج ومبادرات تستهدف تمكين المرأة وتوسيع مشاركتها في مواقع القيادة وصنع القرار.

وخلال اللقاء، استعرضت الوزيرة الخطة الوطنية لتمكين المرأة، وجهود الوزارة في دعم قضايا النوع الاجتماعي، إضافة إلى أبرز التوصيات والنتائج التي خرج بها المؤتمر التشاوري المنعقد خلال شهر رمضان الماضي، مؤكدة أن الحكومة تضع تعزيز حضور المرأة في مواقع صنع السياسات والقيادة ضمن أولوياتها.

وأكدت جعسوس أهمية الاستثمار في بناء قدرات الكوادر النسائية عبر برامج التدريب والتأهيل، بما يسهم في رفع كفاءتهن وتعزيز فرصهن لتولي المناصب القيادية، وبما ينعكس إيجاباً على مسار التنمية الشاملة.

كما ناقش الجانبان آليات تأسيس صندوق تنمية المرأة التابع للوزارة، وضرورة إعداد الدراسات الفنية اللازمة لتحديد احتياجاته ومتطلبات إنشائه، إلى جانب بحث إنشاء مركز معلومات متخصص يخدم أعمال الوزارة، ويساند تنفيذ البرامج والمشاريع الهادفة إلى تعزيز الدور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة.

وتناول اللقاء، الذي حضرته مديرة البرامج في المؤسسة ميادة البيضاني، ومدير المشاريع محمود قياح، فرص توسيع مجالات الشراكة في تنفيذ البرامج التنموية الهادفة إلى تمكين النساء اقتصادياً وسياسياً، وتعزيز مشاركتهن في الحياة العامة بما يتوافق مع توجهات الحكومة وأهداف التنمية المستدامة.

من جهتها، استعرضت المديرة الإقليمية لمؤسسة فريدرش إيبرت الخطط التي تعتزم المؤسسة تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، وفي مقدمتها مشروع “المدرسة النسوية” الهادف إلى تطوير مهارات النساء في القيادة وصنع القرار وبناء السلام، مؤكدة استعداد المؤسسة لتعزيز التعاون مع الوزارة وتوسيع الشراكة في برامج تمكين المرأة بمختلف المجالات.