اليمن

الرئيس العليمي يبحث مع شركة هنت الأميركية استئناف الاستثمارات النفطية وتعزيز الشراكة في قطاع الطاقة

استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي، اليوم الأحد، وفداً رفيع المستوى من شركة هنت النفطية الأميركية برئاسة رئيسها التنفيذي هانتر هانت، لبحث سبل تعزيز التعاون والاستثمار في قطاع النفط والغاز.

وناقش الجانبان فرص الشراكة بين الحكومة اليمنية والشركة في مجالات الاستكشاف والإنتاج وتصدير النفط والغاز، إضافة إلى آفاق استئناف أنشطة الشركة الاستثمارية بما يدعم جهود التعافي الاقتصادي ويعزز أمن الطاقة في البلاد.

واستمع الرئيس العليمي إلى عرض قدمه وفد الشركة حول أنشطتها الحالية وخططها المستقبلية، والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع النفطي، مع التأكيد على أهمية البناء على الشراكة التاريخية التي تجمع الشركة بالحكومة اليمنية.

وأشاد رئيس مجلس القيادة بالدور الذي لعبته شركة هنت في تأسيس قطاع النفط اليمني، واكتشاف أول الاحتياطيات النفطية التجارية، إلى جانب مساهمتها في تطوير البنية التحتية للقطاع، وتأهيل الكوادر الوطنية، ومشاركتها كشريك رئيسي في مشروع الغاز الطبيعي المسال، مؤكداً أن هذه الإسهامات تحظى بتقدير الحكومة والشعب اليمني.

كما استعرض الرئيس العليمي الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية التي تنفذها الحكومة، لا سيما في قطاع النفط والغاز، والجهود الرامية إلى تحسين بيئة الاستثمار، وتعزيز الشفافية والحوكمة، وتوفير الضمانات اللازمة لعودة الشركات الأجنبية للعمل في اليمن.

وأشار إلى الدعم الذي تقدمه المملكة العربية السعودية للاقتصاد اليمني، معتبراً أنه يمثل ركيزة مهمة لتعزيز الاستقرار، ومواصلة تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية، واستعادة ثقة المستثمرين.

وأكد الرئيس التزام الدولة بتوفير التسهيلات اللازمة للمستثمرين، والعمل بالتنسيق مع الأشقاء والأصدقاء على حماية المنشآت الحيوية وتهيئة الظروف الملائمة لاستئناف الأنشطة الإنتاجية، بما يسهم في تحسين الأوضاع المعيشية والأمنية في البلاد.

وحضر اللقاء مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور يحيى الشعيبي، ووزير النفط والمعادن الدكتور محمد بامقاء.