استهداف قاعدة جوية تضم عسكريين أمريكيين شمال بغداد

وكالات – أفاد مصدر عسكري بأن ثلاثة صواريخ كاتيوشا استهدفت، قاعدة “بلد” الجوية التي تضم من أسماهم “خبراء أمريكيين” ومقاتلات حربية من طراز “F16 ” في محافظة صلاح الدين شمال بغداد التي شهد حزامها الشمالي معارك ضارية واشتباكات امتدت لساعات.
وقال ضابط في الجيش برتبة مقدم في تصريحات أدلى بها مساء السبت، إن مجهولين أطلقوا الصواريخ تجاه القاعدة فسقطت في محيط القاعدة وتسببت بإصابة عسكريين اثنين بجروح طفيفة، مشيرًا إلى أن أي جهة لم تتبن مسؤولية الهجوم حتى الآن، في وقت لم يصدر تصريح رسمي من قبل الحكومة بشأنه.
وعلى مدى الأشهر الماضية تعرضت قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية في العراق لهجمات بالصواريخ، اتهمت واشنطن فصائل مسلحة موالية لإيران بالمسؤولية عنها.
وفي سياق متصل تدفّق المئات من أفراد فصائل الميليشيات أبرزها “سرايا السلام” التابعة لمقتدى الصدر؛ مساء امس صوب مناطق “الطارمية” وما حولها من حزام بغداد الشمالي؛ بعد انتهاء اشتباكات وصفت بأنها عنيف استمرت لساعات بين قوّات حكومية والحشد العشائري من جهة، ومسلحين تقول مصادر الجيش إنهم من “تنظيم الدولة ـ داعش” من جهة أخرى.
وأسفرت الاشتباكات التي قصفت المقاتلات الحربية خلالها العديد من البساتين والمنازل في منطقة “طريق الشط”، و”شارع ابن سينا”؛ عن مقتل 10 على الأقل من منتسبي الحشد، وإصابة قائد حشد الطارمية “إبراهيم العبدو” وخمسة من جنود الفوج؛ في حصيلة غير نهائية مصدرها شهود العيان من أهالي المنطقة.
واندلعت المواجهات بعدما تعرّضت مقرات ونقاط عسكرية تتبع “الحشد العشائري” في مناطق محاذية للطارمية لهجوم مسلح في وقت سابق من صباح السبت، أدّى إلى سقوط قتلى ومصابين لم تكشف المصادر عن حصيلتهم، قبل أن تستقدم القوّات الحكومية تعزيزات من العاصمة رافقتها تغطية جوية.