الحديدة

نخيل “وادي الجاح” .. ثكنة الحوثي العسكرية

تواجه أكثر من مليون نخلة مثمرة في “وادي الجاح” جنوب محافظة الحديدة، خطر الإندثار إثر تحويل مليشيا الحوثي للبلدة ثكنة عسكرية ضخمة.

ومنذ 2018 يتمركز مسلحو مليشيا الحوثي وسط غابات ومزارع النخيل الكثيفة في “وادي الجاح” الواقع غربي مديرية بيت الفقيه عقب تهجير معظم سكان الوادي وتحويله إلى حقول ألغام وثكنات للقناصة وللمجاميع الهجومية.

ويتحصن الحوثيون خلف الغطاء النباتي لغابات النخيل الممتدة عبر 8 كيلومترات على جانبي الوادي الذي ينتهي إلى البحر الأحمر، استحدثت فيها المليشيا الإرهابية مئات الخنادق والثكنات والأوكار لتنفيذ الهجمات والتسللات، فيما قامت بتلغيم أجزاء واسعة من مزارع المواطنين.

وتسببت الاعتداءات الحوثية بموت مئات الآلاف من أشجار النخيل في السهل التهامي بالحديدة المعروف بسلة غذاء اليمن وفقاً لتقديرات مختصين لـ”العين الإخبارية” أكدوا جفاف مساحات شاسعة من المزارع لعدم قدرة مالكيها على الوصول إليها أو ريّها.

المصدر: العين الاخبارية