الحديدة

تعرف على اهم الاحداث في الحديدة ليوم السبت

تهامة 24 ، الحديدة ، خاص

تتواصل الاحداث العسكرية على امتداد خطوط المواجهة من حيس شرقا ألى عمق مدينة الحديدة حيث حرصت المليشيات الحوثية وخبرائها من الحرس الثوري الإيراني على ابقاء الجبهة مشتعلة لتدمير فرص السلام وتسليم ما تبقى من مدينة وميناء الحديدة لمنطق العقل وتجنيب المواطنين الأبرياء المخاطر.

ففي الوقت الذي استمر ميناء الحديدة مفتوحا للاستيراد والتصدير والمساعدات الانسانية نجد مواطني الحديدة يعانون الفقر والمجاعة بسبب نهب المليشيا للمساعدات الانسانية ونقلها للداخل او المتاجرة بها في السوق السوداء مع المشنقات النفطية.

في المقابل تواصل القوات المشتركة وبدعم كبير من دول التخالف بقيادة المملكة ودولة الإمارات وخاصة ذراعها الانساني في رعاية النازحين والمهجرين فيما يسهر أبطال القوات المشتركة عموما من أجل حماية المدنيين من سلوك المليشيا الذي لا يراعي أبسط أخلاقيات الحرب حيث يعتدي على المدنيين بالصواريخ وبمختلف الاسلحة المحرمة دوليا.

خروقات حوثية

في أحدث الخروقات للمليشيات الحوثية للهدنة الانسانية رصدت القوات المشتركة تحليق 4 طائرات استطلاع لمليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا، اليوم السبت 27 فبراير، في مناطق متفرقة جنوب الحديدة.

وأفاد مصدر عسكري في القوات المشتركة، أن طائرات الإستطلاع الحوثية تم رصدها في سماء مديريتي حيس والتحيتا، بواقع طائرتين في كل مديرية.

وتستمر مليشيات الحوثي في خروقاتها اليومية للهدنة الأممية بالحديدة، بشكل يومي، في سعي منها للقضاء على عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

وتكبدت مليشيات الحوثي الموالية لإيران خسائر مادية وبشرية في صفوفها، مساء اليوم السبت، في إشتباكات عنيفة في مناطق متفرقة جنوب الحديدة.

ووفقاً لمصادر عسكرية ميدانية أفادت أن إشتباكات مسلحة عنيفة خاضتها القوات المشتركة مع مسلحي المليشيات غرب مديرية الدريهمي استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة. وأكدت، مصرع عدد من عناصر مليشيات الحوثي وإصابة آخرين في الإشتباكات العنيفة، فيما لاذت بقية العناصر بالفرار.

في السياق نفسه، ذكرت المصادر أن القوات المشتركة تمكنت من حسم إشتباكات مسلحة عنيفة مع مجاميع حوثية شرق قطاع مدينة الصالح الواقعة شرق مدينة الحديدة، وتدمير أسلحة وعتاد تابع للمليشيات في ذات القطاع.

وتمكنت القوات المشتركة في وقت سابق من نهار اليوم من تدمير مرابض مدفعية حوثية إستهدفت مناطق سكنية في الدريهمي، وتكبدت المليشيات خسائر فادحة في العتاد والأرواح.

اجتماع امني

و في جانب تطبيع الحياة العامة في المناطق المحررة من محافظة الحديدة في الجانب الإمني و القضائي ترأس العميد نجيب أحمد ورق مدير عام شرطة محافظة الحديدة اليوم السبت، اجتماعاً موسعاً ضم مدراء عموم ومدراء أمن المديريات المحررة بالمحافظة، لمناقشة جملة من القضايا والمستجدات الأمنية.

وفي الاجتماع الذي حضره وكيل النيابة القاضي محمود بن علي العساكري، ومديري مديريتي التحيتا و الحوك وقيادات أمنية تطرق إلى الاختلالات الأمنية وسبل معالجتها.

وشدد الاجتماع على أهمية التنسيق الأمني بين النيابة والأجهزة الأمنية وترتيب العمل بينهما بما يضمن تحقيق الأمن والعدالة معًا.

كما شدد على ضرورة الاستمرار بالإجراءات الأمنية المتعلقة بمنع إطلاق النار في المناسبات والأعراس، وضبط كل من يخالف اللوائح المتعلقة بهذا الشأن.

وأكد المجتمعون المضي قدما في متابعة وملاحقة كل الخارجين عن القانون ومن تسوّل لهم أنفسهم زعزعة الأمن في المناطق المحررة.

ووجه مدير عام شرطة الحديدة مدراء الأمن بالتحلي بالمسؤولية واليقظة الأمنية وبذل كل الجهود في سبيل فرض الأمن ومواجهة اي اختلالات تضر بالأمن والسكينة العامة.

تسرب نفطي

كشفت الحكومة الشرعية عن تطور خطير في ناقلة صافر النفطية بالحديدة التي تحمل 1.14 مليون برميل نفطي، وباتت مهددة بالغرق او الانفجار، مما سيؤدي إلى حدوث أكبر كارثة بيئية وانسانية بالعالم.

وقال وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، في بيان، إن الناقلة في وضع خطير وحرج بسبب التقادم وتوقف الصيانة منذ عام 2015.

وأوضح المسؤول اليمني أن زيارة فريق الخبراء الأممي والصيانة لم تعد كافية لإيقاف الكارثة التي أصبح تفاديها رهنا بتفريغ الخزان العائم من النفط بشكل فوري.

وأشار إلى أن صورا حديثة التقطتها الأقمار الصناعية تؤكد أن الناقلة “صافر” بدأت بالتحرك من مكانها.

وشدد الشرجبي على أهمية معالجة التهديد المتزايد لخزان النفط العائم الذي يحتوي على أكثر من مليون برميل من النفط الخام، مما قد يتسبب في حدوث كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية وخيمة على اليمن ودول المنطقة والملاحة الدولية.

وحذر من المخاطر المتزايدة التي يشكلها تآكل هيكل ناقلة النفط صافر بعد تسرب مياه البحر إلى حجرة محركها في مايو الماضي، وملاحظة الخبراء في سبتمبر بقعة نفطية على مسافة 50 كيلو إلى الغرب من الناقلة جراء انفصال أنبوب ضخ متصل بها.

واضاف ان التصرفات غير المسؤولة للميليشيا الحوثية التي نشرت عناصر مسلحة على متن الناقلة دون أدني التزام بقوانين الأمن والسلامة، ستزيد من تعريضها للخطر.