الحديدة

وزير المياه يناقش مع محافظ الحديدة الأوضاع الخدمية في المحافظة

ناقش وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، مع محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر، الأوضاع الخدمية في قطاعي المياه والإصحاح البيئي بالمحافظة، والجهود المبذولة من الوزارة والسلطة المحلية والمنظمات الدولية في هذا الجانب، بالاضافة إلى التدهور المستمر لخزان صافر النفطي، والآثار البيئية والانسانية الوخيمة حال حدوث تسريب أو انفجار الخزان.

وخلال اللقاء، قدم المحافظ طاهر للوزير مصفوفة احتياجات المؤسسة العامة للمياه في المحافظة، بالإضافة الى شرح عن مجمل الأوضاع المائية والبيئية، وكذا الجهود المستمرة للسلطة المحلية في التعامل مع التداعيات التي خلفتها سيول الامطار.. وكذا التخريب المتعمد من قبل المليشيات لآبار وخزانات المياه وخطوط الضخ، مشيرا الى المشاريع الجاري تنفيذها في مجالي المياه والإصحاح البيئي في ظل الارتفاع المتزايد للنازحين في المناطق المحررة، وكذلك الدعم المطلوب من الوزارة لمكافحة التصحر وتدوير النفايات في الحوخة.

ومن جانبه عبر الوزير الشرجبي، عن تقديره للدور الفعال الذي تقوم به السلطة المحلية في مواجهة المتطلبات الخدمية المتزابدة في المحافظة، مشددا على على أهمية مضاعفة الجهود لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين في المناطق المحررة، مشيرا الى ضرورة تضافر الجهود لتنفيذ الإصلاحات الضرورية بما في ذلك تنشيط المشروعات المائية المتوقفة وبما ينعكس على تحسين مستوى الخدمات.. موجها بتزويد فرع مؤسسة المياه في الخوخة بعدادات المياه لتغطية اجتياجات المواطنين.

كما ناقش اللقاء الترتيبات بين الوزارة والسلطة المحلية لمواجهة التهديدات البيئية والانسانية التي يشكلها خزان صافر النفطي، وعدم سماح ميليشيا الحوثي الانقلابية لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة وإجراء المعالجات اللازمة. والخطر الجسيم الذي يتهدد السكان في المحافظة المتوقعة في حال انفجار الخزان أو حدوث تسريب إلى مياه البحر الأحمر وهو ما قد يتسبب بكارثة إنسانية غير مسبوقة.

حضر اللقاء مستشاري وزير المياه والبيئة المهندس ناصر اليزيدي والمهندس نجيب محمد مدير عام مكتب المحافظ
انور بورجي ومدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة المهندس محمد بهيدر ومدير عام المعلومات بوزارة المياه منير الأغبري ومدير عام مكتب وزير المياه أسامة المخلافي ورئيس هيئة حماية البيئة بالمحافظة يحيى عطأ ومدير عام إدارة التخطيط بوزارة المياه والبيئة عبدالباري القدسي.