مأرب.. إطلاق مشروع مياه جديد يخفف معاناة النازحين في مخيم الجفينة

أطلق وكيل محافظة مأرب للشؤون الإدارية عبدالله الباكري، برفقة مدير فرع المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي حسين بن جلال، مشروعاً جديداً لتوفير المياه في القطاع السادس بمخيم الجفينة للنازحين جنوب مدينة مأرب، بتمويل من الإغاثة السويدية وتنفيذ منظمة أوكسفام.
ويخدم المشروع نحو 15 ألف أسرة نازحة عبر خزان برجي بسعة 60 ألف لتر وارتفاع 9 أمتار، إضافة إلى خط ضخ من البئر بطول 300 متر وقطر 3 هنش، وخط تسييل يصل إلى المشتركين بطول 200 متر وقطر 4 هنش.
وأكد الباكري أن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة لتخفيف معاناة النازحين في أكبر مخيم على مستوى الجمهورية، ويوفر لهم مياه آمنة ونظيفة للاستخدام المنزلي، كما يعزز قدرة المؤسسة العامة للمياه على توسيع خدماتها داخل المخيم.
وأشار إلى أن السلطة المحلية تواجه تحديات كبيرة في تلبية الاحتياجات الأساسية للنازحين بسبب تراجع التمويل الإنساني وضعف تدخلات المنظمات الدولية، إلى جانب انعكاسات الوضع الاقتصادي المتردي على حياة المواطنين من نازحين ومجتمع مضيف.
من جهته أوضح بن جلال أن المؤسسة تعمل على خطط مستقبلية لتوسيع تغطية المياه في المخيم، تشمل حفر آبار جديدة وإنشاء خزانات برجية إضافية، بالتعاون مع الشركاء الإنسانيين.