اخبار محلية

عدن تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان

أحيت وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، فعاليات اليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف العاشر من ديسمبر كل عام، وذلك تحت شعار: “حقوق الإنسان.. ركيزة كرامتنا في الحياة اليومية”.

وخلال الفعالية، أكد نائب وزير الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، الدكتور محمد باسردة، أن مشاركة الحكومة اليمنية في هذه المناسبة تأتي تجديداً لالتزامها بالمبادئ الإنسانية والقيم التي تأسست عليها الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن هذه القيم تمثل قاعدة أساسية لتحقيق السلام والتنمية والعدالة في اليمن.

وأوضح باسردة أن حماية الحقوق والحريات الأساسية تمثل خياراً استراتيجياً للحكومة، يعكس توجهها لبناء دولة قائمة على سيادة القانون والمواطنة المتساوية، مؤكداً أن الوزارة تواصل جهودها لتوسيع الشراكة مع منظمات المجتمع المدني بوصفها شريكاً مهماً في الرصد والتوثيق وتعزيز منظومة حقوق الإنسان.

وتطرق نائب الوزير إلى استمرار عمليات الرصد والتوثيق للانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثي الإرهابية ضد المدنيين، مجدداً إدانته لاقتحام المليشيات مقار منظمات دولية، واصفاً ذلك بأنه انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني.

كما ثمّن دعم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان وجهودها المتواصلة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد.

من جهته، أكد ممثل المفوضية، أحمد سليمان، أهمية هذه المناسبة التي أعلنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1948، باعتبارها محطة محورية في مسيرة الحقوق والحريات حول العالم.

ودعا الحكومة اليمنية إلى تعزيز حضور حقوق الإنسان في السياسات والتشريعات الوطنية، مجدداً استعداد المفوضية لتقديم كافة أشكال الدعم لتعزيز هذه القيم.

وتخللت الفعالية، التي شهدت حضور ممثلين عن الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والناشطين الحقوقيين، مناقشة عدد من الأوراق المتخصصة التي استعرضت واقع حقوق الإنسان في اليمن، والجهود الحكومية المبذولة، إلى جانب الشراكات القائمة مع المجتمع المدني.