اخبار محلية

عدن.. لقاء مشترك لتعزيز قدرات اليمن على مكافحة الجريمة البحرية

شهدت العاصمة المؤقتة عدن، صباح اليوم الأحد، لقاءً مشتركاً لمكافحة الجريمة البحرية، تمثّل في أعمال ورشة اللقاء الوطني الثالث لتعزيز التنسيق والتعاون في مجال الأمن البحري، بمشاركة العميد أبو بكر جبر نائب مدير أمن العاصمة عدن، وذلك ضمن إطار برنامج البحر الأحمر والإقليمي للأمن البحري، برعاية البرنامج العالمي لمكافحة الجريمة البحرية التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وخلال مشاركته في اللقاء، أكد العميد جبر أهمية هذه الورشة التكاملية التي تناقش الجهود الوطنية والدولية المبذولة لمكافحة المخدرات والجريمة البحرية، وتسليط الضوء على أبرز التحديات، إلى جانب تبادل الخبرات على المستويين المؤسسي والأمني.

وأشار نائب مدير أمن العاصمة عدن إلى أن مكافحة المخدرات وانتشار حمل السلاح أو تهريبه عبر المنافذ البحرية تأتي في مقدمة أولويات الأجهزة الأمنية، لما تمثله هذه الظواهر من تهديد مباشر لأمن واستقرار العاصمة عدن والمحافظات المحررة.

وشدد العميد جبر على أن الأجهزة الأمنية لن تتهاون مع كل من يروج أو يسهل أو يتورط في تهريب المواد المخدرة أو أي أنشطة غير قانونية تمس الأمن العام، مؤكداً استمرار العمليات الأمنية وملاحقة المتورطين، بالتوازي مع تعزيز التعاون والتنسيق مع شركاء الأمن البحري للحد من تدفق المخدرات عبر السواحل والمياه الإقليمية.

ويهدف اللقاء إلى تعزيز قدرات البلاد في مواجهة الجرائم البحرية، ودعم التنسيق بين الجهات الأمنية والقضائية، وتمكينها من التصدي لعمليات التهريب والاتجار غير المشروع عبر المياه الإقليمية.

كما ناقش المشاركون إعداد خطط تنسيق مشتركة لتعزيز الأمن البحري، واستعراض أبرز التحديات التي تواجه العاصمة عدن والمحافظات المحررة، إضافة إلى وضع آليات عملية لرفع مستوى التنسيق بين مؤسسات الدولة والجهات الدولية الداعمة.

حضر اللقاء ممثلون عن مختلف الجهات الأمنية في العاصمة عدن، من بينها إدارة أمن العاصمة وعدد من الجهات المختصة والمهتمة بقضايا الأمن البحري.