دولي

في لقاء ثنائي.. موسكو تعرض الوساطة بين طهران وواشنطن

في لقاء ثنائي عقد الجمعة عرضت موسكو الوساطة بين طهران وواشنطن، خلال استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني، الذي وصل إلى العاصمة الروسية في زيارة غير معلنة، في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وأوضح الكرملين في بيان أن بوتين استقبل لاريجاني في مقر الرئاسة الروسية، حيث جرى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، دون الكشف عن تفاصيل إضافية بشأن فحوى المباحثات.

من جهته، قال السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي، في منشور عبر قناة السفارة الإيرانية على تطبيق “تلغرام”، إن اللقاء ركّز على “القضايا الإقليمية والدولية المهمة”، في إشارة إلى التطورات المتسارعة في المنطقة، وعلى رأسها الملف النووي الإيراني والتوترات المتزايدة مع واشنطن.

وتأتي هذه الزيارة في وقت يلوّح فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإمكانية التدخل العسكري ضد إيران، بالتزامن مع دعوات أميركية لإجراء مفاوضات جديدة بشأن برنامجها النووي، ما يفتح الباب أمام تحركات دبلوماسية دولية لاحتواء التصعيد.

وتسعى روسيا، التي تحتفظ بعلاقات وثيقة مع طهران، إلى لعب دور الوسيط بين الطرفين، في محاولة لخفض التوتر ومنع انزلاق الأوضاع نحو مواجهة عسكرية مفتوحة، وسط تعقيدات إقليمية ودولية متزايدة.