دولي

وصول أول حافلة لمسافرين من مصر إلى غزة بعد إعادة فتح معبر رفح

بعد إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع مصر بنحو 13 ساعة، وصلت حافلة تقل 12 مسافرًا إلى قطاع غزة، وتم نقلهم إلى مجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب القطاع.

وأوضحت مصادر فلسطينية أن المسافرين خضعوا لتفتيش أمني دقيق عبر ممر أعده الجيش الإسرائيلي، في حين ظل عدد من المسافرين في صالة المعبر على الجانب المصري، دون السماح لهم بالدخول إلى غزة.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد سمحت سابقًا بخروج 15 فلسطينيًا، بينهم خمسة مرضى مع مرافقين، بإشراف منظمة الصحة العالمية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن تشغيل المعبر سيمكن نحو 150 فلسطينيًا من مغادرة غزة يوميًا، مع عودة 50 آخرين، ضمن خطة منظمة.

ويشير المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى أن نحو 18 ألف فلسطيني لديهم تحويلات طبية للعلاج خارج القطاع، وسط صعوبات كبيرة في المستشفيات المحلية التي تعاني من نقص الإمكانيات بعد أضرار استمرت لأكثر من عامين، وينتظر هؤلاء الحصول على الموافقة لعبور المعبر الذي يعتبر البوابة الرئيسية لسفر الفلسطينيين.