دولي

الاحتلال الإسرائيلي يسلم غزة 54 جثمانًا لشهداء فلسطينيين عبر الصليب الأحمر

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي الاربعاء عن 54 جثمانًا لشهداء فلسطينيين من قطاع غزة كانت محتجزة لديها، وذلك عبر الصليب الأحمر الدولي.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الجثامين وصلت إلى مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، إلى جانب 66 صندوقًا يحتوي على جثامين غير مكتملة، مؤكدة أن طواقمها الطبية تتعامل معها وفق البروتوكولات المعتمدة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، تمهيدًا للفحص والتوثيق وتسليمها للعائلات.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أن معظم الجثامين التي سلمها الاحتلال ضمن صفقة تبادل الأسرى تحمل آثار التعذيب والحرق، وكانت اليدان مقيدتين والعينان محجوبتين، كما فقدت بعض الجثامين ملامحها، ما صعّب على الأهالي التعرف عليها، وتم دفن جزء منها في مقابر جماعية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن لدى الاحتلال 766 جثمانًا فلسطينيًا محتجزًا، منها 373 منذ حرب أكتوبر 2023 على غزة، بما في ذلك 88 استشهدوا داخل السجون نتيجة الظروف المعيشية السيئة والإهمال الطبي والتعذيب، منهم 53 جثمانًا لأسرى من القطاع.