الحرس الثوري الإيراني يعلن إغلاق مضيق هرمز

أعلن الحرس الثوري، اليوم السبت عن إغلاق مضيق هرمز الذي يمر عبره نحو 20% من الإنتاج العالمي للنفط ويعتبر أحد أهم الممرات البحرية في العالم، وذلك بالتزامن مع الضربات الأميركية الإسرائيلية المشتركة على إيران.
ووجهت القوة البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني تحذير إلى جميع السفن المارة في مضيق هرمز، وطالبتهم بالمغادرة فوراً.
فيما أوصت وزارة النقل الأميركية السفن التجارية بتجنّب المرور في الخليج بعد القصف الأميركي والإسرائيلي لإيران.
ونبّهت إدارة الشؤون البحرية في الوزارة في بيان إلى أن مناطق مضيق هرمز والخليج وخليج عُمان وبحر العرب تشهد “نشاطا عسكريا كبيرا”، و”يُوصى بأن تبتعد السفن عن هذه المنطقة إن أمكن”.
كما أضاف البيان أن على السفن التي ترفع علم الولايات المتحدة أو المملوكة لجهات أميركية أو المشغلة بطواقم أميركية أن تبقى بعيدة مسافة 30 ميلا بحريا من أية سفينة عسكرية أميركية لتجنّب اعتبارها عن طريق الخطأ تهديدا.