دولي

دول الخليج تؤكد في خطاب للأمم المتحدة حق الرد على الهجمات الإيرانية

أكدت دول مجلس التعاون الخليجي، الاثنين 2 مارس، للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تمسكها بحق الدفاع عن النفس وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، في أعقاب الهجمات الإيرانية التي استمرت لثلاثة أيام متواصلة على المنطقة.

وجاء هذا التأكيد في خطاب رسمي أرسلته البعثة الدائمة لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة بنيويورك نيابة عن دول المجلس، مشددًا على أن الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة الإيرانية تمثل انتهاكًا صارخًا للسيادة الوطنية ومخالفة واضحة للقانون الدولي.

وأوضح الخطاب أن دول الخليج تحتفظ بحق الرد بما يتناسب مع طبيعة الاعتداء، واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية أراضيها وشعوبها، وضمان أمنها واستقرارها. كما أكدت الدول تضامنها الكامل مع أي دولة مستهدفة، مشيرة إلى أن أي تهديد لأمن دولة عضو يشكل تهديدًا لأمن واستقرار المنطقة بأسرها.

وتواصل إيران لليوم الثالث على التوالي استهداف قواعد ومصالح أمريكية في المنطقة، بإطلاق نحو 356 صاروخًا باليستيًا و900 طائرة مسيرة على الإمارات والبحرين وقطر والكويت والسعودية وسلطنة عُمان والأردن. وأظهرت الإحصاءات أن الإمارات تصدرت قائمة الدول المستهدفة، فيما كانت سلطنة عُمان الأقل تأثرًا بالضربات.

وتأتي هذه الهجمات بعد سلسلة غارات أمريكية وإسرائيلية داخل إيران يوم السبت، أسفرت عن مقتل المرشد علي خامنئي وعدد من كبار القادة العسكريين، بينهم علي شمخاني الأمين العام لمجلس الدفاع، ومحمد باكبور القائد العام للحرس الثوري، وعزيز نصير زادة وزير الدفاع الإيراني.