النفط يقفز بأكثر من 3% مع اتساع الحرب وتهديد الملاحة في مضيق هرمز

شهدت أسعار النفط، اليوم، موجة صعود جديدة مدفوعة بتصاعد التوترات العسكرية في الشرق الأوسط، على خلفية المواجهة بين الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي من جهة وإيران من جهة أخرى، وما ترتب عليها من اضطرابات في الإنتاج ومخاوف متزايدة بشأن أمن الإمدادات.
وسجل خام برنت مكاسب لافتة، مرتفعًا 2.67 دولار، بما يعادل 3.3%، ليبلغ 84.07 دولارًا للبرميل، بعدما لامس في جلسة أمس أعلى مستوى له منذ يناير 2025. كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.24 دولار، أو بنسبة 3%، ليستقر عند 76.8 دولارًا للبرميل، عقب تسجيله أعلى إغلاق منذ يونيو 2025. ويأتي ذلك بعد ارتفاع الخامين بنحو 5% أو أكثر خلال الجلستين السابقتين.
ويعزو محللون هذا الارتفاع المتسارع إلى اتساع رقعة المواجهات، إذ تشن الولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي منذ السبت الماضي ضربات استهدفت مواقع داخل إيران، ما دفع طهران إلى الرد عبر هجمات صاروخية وطائرات مسيّرة طالت الكيان الإسرائيلي وعددًا من دول المنطقة.
وامتد التصعيد إلى الممرات البحرية الحيوية، حيث هاجمت إيران ناقلات نفط في مضيق هرمز، الذي تمر عبره قرابة خُمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال عالميًا، ما أدى إلى توقف حركة الملاحة لليوم الرابع على التوالي عقب استهداف خمس سفن.
وفي هذا السياق، لوّح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإمكانية تدخل البحرية الأمريكية لمرافقة ناقلات النفط عند الضرورة، كما أصدر توجيهات لمؤسسة تمويل التنمية الأمريكية لتوفير خدمات تأمينية وضمانات مالية دعماً لحركة التجارة البحرية العابرة للخليج، في خطوة تهدف إلى احتواء تداعيات الأزمة على أسواق الطاقة العالمية.