إسرائيل تعلن اغتيال مدير مكتب المرشد الأعلى الإيراني

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية، مساء الجمعة، مقتل علي أصغر مير حجازي، القائم بأعمال رئيس مكتب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، في غارة استهدفت العاصمة طهران، ضمن سياق التصعيد العسكري بين إسرائيل وإيران.
وأصدر الجيش الإسرائيلي بياناً أوضح فيه أنه “شن هجوماً على مسؤول رفيع داخل المنظومة الإيرانية بطهران”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل بشأن العملية. في حين رجحت تقديرات إسرائيلية أن يكون حجازي قد لقي حتفه إثر الهجوم.
يُشار إلى أن مير حجازي يُعد من الشخصيات البارزة ذات النفوذ الواسع داخل النظام الإيراني، ويكتنف نشاطه قدر كبير من السرية. وتولى منصب نائب رئيس ديوان المرشد الأعلى، إلى جانب إشرافه على ملفات أمنية وسياسية شديدة الحساسية في مكتب خامنئي، ولعب دوراً محورياً في التنسيق بين أجهزة الدولة المختلفة والأجهزة الاستخباراتية.
ينحدر حجازي من مدينة همدان، وكان من رجال الدين والسياسيين الذين برزوا في أعقاب الثورة الإسلامية مباشرة،وقد بدأ مسيرته بالانضمام إلى الحزب الجمهوري الإسلامي، قبل أن يتحول تدريجياً إلى العمل في المجالين الأمني والاستخباراتي.
وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد فرضت عقوبات على حجازي في عام 2020، كما سبق للاتحاد الأوروبي أن أدرجه على قائمة العقوبات بتهمة التورط في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان خلال قمع الاحتجاجات الداخلية في إيران.
وفي سياق متصل، كشف الجيش الإسرائيلي أنه قصف، في غارة جوية مبكرة الجمعة بمشاركة نحو 50 طائرة مقاتلة، مجمعاً تحت الأرض يوصف بأنه ملجأ محصن كان مُعداً للمرشد الإيراني.
وأضاف البيان أن هذا المقر العسكري المحصن، الذي يقع تحت مجمع يضم قيادة النظام وسط طهران، كان مخصصاً ليكون مركز قيادة طارئاً للمرشد.
وأشار الجيش إلى أن هذا الملجأ يمتد تحت شوارع متعددة في قلب العاصمة، ويضم عدة مداخل وقاعات مخصصة لاجتماعات كبار مسؤولي النظام.