دولي

الولايات المتحدة تعلن إدراج الإخوان المسلمين في السودان على قائمة الإرهاب

أعلنت الولايات المتحدة، الإثنين، إدراج جماعة الإخوان المسلمين في السودان ضمن قائمة «المنظمات الإرهابية العالمية المصنفة بشكل خاص»، في خطوة قالت إنها تأتي على خلفية تورط التنظيم في أعمال عنف ضد المدنيين خلال النزاع الدائر في البلاد.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم الإثنين المقبل الموافق 16 مارس الجاري، مشيرة إلى أن واشنطن تعتزم كذلك تصنيف الجماعة كـ«منظمة إرهابية أجنبية».

وذكر البيان أن عناصر التنظيم شاركوا في أنشطة عنيفة استهدفت مدنيين، بهدف عرقلة المساعي الرامية إلى إنهاء الحرب في السودان وترسيخ ما وصفته بأيديولوجية متطرفة.

وأضاف أن عدداً من مقاتلي الجماعة تلقوا تدريبات ودعماً من الحرس الثوري الإيراني، وأن بعضهم تورط في تنفيذ عمليات إعدام جماعية بحق مدنيين.

وأشار البيان إلى أن «لواء البراء بن مالك»، المرتبط بتنظيم الإخوان المسلمين في السودان، كان قد أُدرج بالفعل في سبتمبر 2025 على قوائم العقوبات الأمريكية بموجب الأمر التنفيذي رقم 14098، وذلك بسبب دوره في الصراع العنيف المستمر في البلاد.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن النظام الإيراني، الذي تصفه واشنطن بأنه أكبر دولة راعية للإرهاب، يعمل على تمويل وتوجيه أنشطة تهدد الأمن عبر الحرس الثوري، مشددة على أن الولايات المتحدة ستواصل استخدام مختلف الأدوات المتاحة لمنع إيران وفروع جماعة الإخوان المسلمين من الحصول على الموارد التي تمكّنها من تنفيذ أو دعم أنشطة إرهابية.