دولي

إسرائيل تهاجم قواعد إيرانية تقول إنها لتسليح أذرع طهران في المنطقة

شنت القوات الإسرائيلية الاثنين، هجمات مكثفة على قواعد ومنشآت عسكرية إيرانية تقول إنها تستخدم لدعم وتسليح أذرع طهران في المنطقة، كحزب الله والحوثيين في تصعيد عسكري جديد يعيد رسم خريطة الصراع في الشرق الأوسط.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف أهدافاً إيرانية حيوية، بينها مراكز اتصال وقيادة في العمق الإيراني، مؤكداً أن هذه القواعد كانت تُستخدم لنقل الأسلحة والمعدات العسكرية إلى وكلاء طهران في كل من لبنان وسوريا واليمن.

وذكر بيان عسكري إسرائيلي أن “الهجوم استهدف البنية التحتية التي تمكن إيران من تشغيل أذرعها في المنطقة وتوسيع نفوذها العسكري”.

في المقابل، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه نفذ هجوماً بطائرات مسيّرة استهدف مركز “سدوت ميخا” للاتصالات الفضائية الواقع جنوب تل أبيب، مما أدى إلى تدميره بالكامل . وأوضح الحرس الثوري في بيان له أن “هذا المركز كان أحد أهم مراكز الاتصال الرئيسية التي تربط القواعد الجوية الإسرائيلية بالطائرات المقاتلة”، مؤكداً أن العملية تأتي في إطار الرد على الهجمات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي الإيرانية .

على صعيد متصل، أعلن حزب الله اللبناني أنه أطلق صواريخ بعيدة المدى استهدفت منشآت عسكرية وإسرائيلية في عمق الدولة العبرية، من بينها محطة اتصالات فضائية في وادي إيلا على بعد نحو 160 كيلومتراً من الحدود اللبنانية، بالإضافة إلى قاعدة عسكرية قرب تل أبيب .

وأكد الحزب في بيانات منفصلة أن هذه الهجمات تأتي ضمن سلسلة عمليات “نوعية” رداً على الاغتيالات والغارات الإسرائيلية على لبنان .

تأتي هذه التطورات في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيداً غير مسبوق، حيث تواصل إسرائيل ضرباتها لما تصفها بـ”قواعد إيران الاستراتيجية”، بينما تهدد طهران بتوسيع نطاق الهجمات عبر أذرعها الإقليمية. ودعت عدة أطراف دولية إلى ضبط النفس، محذرة من انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة قد تطال أكثر من جبهة.