الإمارات ترحب بقرار مجلس الأمن 2817 لإدانة الهجمات الإيرانية وتعزيز الاستقرار الإقليمي

أعربت الإمارات عن ترحيبها بإقرار مجلس الأمن للقرار رقم 2817، الذي يدين الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة التي نفذتها إيران ضد الإمارات ودول مجلس التعاون والأردن، ويطالب بوقف فوري لهذه الأعمال العدائية.
وقد قادت البحرين هذا القرار نيابة عن دول مجلس التعاون والأردن، وأكدت الإمارات تقديرها للدور القيادي الذي قامت به في دفعه قدمًا.
ويشير القرار إلى أن هذه الهجمات تنتهك القانون الدولي وتشكل تهديدًا خطيرًا للسلم والأمن الدوليين، ويؤكد حق الدول في الدفاع عن نفسها وفقًا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
كما يدعو القرار إيران إلى الالتزام بالقوانين الدولية، وحماية المدنيين والمنشآت المدنية، والامتناع عن أي تهديدات أو أعمال تهدد الاستقرار الإقليمي أو حرية الملاحة أو الأمن الاقتصادي العالمي.
ويأتي القرار بعد رسائل متكررة من الإمارات ودول مجلس التعاون للأمم المتحدة، استعرضت خلالها الهجمات الإيرانية وأضرارها، وأكدت مسؤولية إيران عن الخسائر التي تسببت بها.
ورحب السفير محمد أبوشهاب، المندوب الدائم للإمارات لدى الأمم المتحدة، بالقرار، مشيرًا إلى أن دعم 135 دولة له يرسل رسالة قوية بأن المجتمع الدولي لن يتسامح مع الاعتداء على سيادة الدول أو استهداف المدنيين والبنية التحتية الحيوية.
وأضاف أن الإمارات ستواصل التعاون مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين للحفاظ على القانون الدولي وتعزيز الاستقرار ومنع أي تصعيد.
وأكدت الإمارات حقها الكامل في الدفاع عن النفس، فرديًا أو جماعيًا، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أراضيها وشعبها ومنشآتها الحيوية، مع مواصلة جهودها ضمن إطار الأمم المتحدة لمنع تكرار الانتهاكات والحفاظ على السلم والأمن الدوليين.