دولي

التوترات الإقليمية تشعل أسواق الطاقة والنفط يتجاوز 112 دولاراً للبرميل

سجلت أسعار النفط، اليوم الخميس، ارتفاعاً لافتاً مدفوعة بتصاعد الهجمات على منشآت الطاقة في منطقة الشرق الأوسط، في ظل استمرار المواجهات بين إيران من جهة، والولايات المتحدة وإسرائيل من جهة أخرى.

وارتفع خام برنت بنسبة 4.3 في المائة متجاوزاً حاجز 112 دولاراً للبرميل، بعد أن قفز بأكثر من خمسة دولارات خلال التداولات المبكرة، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط بوتيرة أقل.

وجاء هذا الارتفاع عقب هجمات إيرانية استهدفت منشآت طاقة في قطر والسعودية والإمارات، وذلك رداً على ضربة استهدفت حقل “بارس الجنوبي”، أكبر حقل غاز في العالم والمشترك بين إيران وقطر.

وأعلنت الدوحة تعرض منشأة رأس لفان لأضرار كبيرة جراء الهجوم، بينما أكدت الرياض اعتراض صواريخ وطائرات مسيّرة كانت في طريقها إلى منشآت غازية داخل أراضيها.

ويأتي هذا التصعيد في وقت تتزايد فيه المخاوف من تعطل الإمدادات العالمية، وسط تحذيرات من أن استمرار التوترات في منطقة الخليج قد ينعكس بشكل مباشر على استقرار أسواق الطاقة العالمية ويعمّق من حدة التقلبات السعرية.