دولي

الأمم المتحدة تدين هجمات إيران على دول الخليج وتطالب بوقف التصعيد الفوري

أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، الهجمات “الهمجية” التي نفذتها إيران ضد دول الخليج، داعياً السلطات الإيرانية إلى تقديم “تعويضات” لضحايا هذه الهجمات، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وفي سياق آخر، وافق المجلس المكون من 47 دولة على قرار تقدمت به دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، والذي يدين التحركات الإيرانية التي تهدف إلى إغلاق مضيق هرمز. كما طالب المجلس طهران بضرورة “إيقاف جميع الهجمات غير المبررة” على الفور.

وكانت دول خليجية قد أكدت في وقت سابق للمجلس أن إيران تمثل تهديداً وجودياً لأمن المنطقة، مشيرة إلى الهجمات على البنية التحتية، التي وصفها المفوض السامي بأنها قد تشكل جرائم حرب.

بدوره، انتقد جمال جامع المشرخ، مندوب الإمارات لدى الأمم المتحدة، محاولات إيران المستمرة لزعزعة الاستقرار الدولي من خلال سياساتها التوسعية المتهورة.

من جانبه، وصف مندوب الكويت، ناصر عبد الله الهين، الوضع في الجلسة بـ”التهديد الوجودي” للأمن العالمي والإقليمي، مشدداً على أن النهج العدائي من إيران يتناقض مع القانون الدولي ومبادئ سيادة الدول.

وفيما يخص الوضع في الشرق الأوسط، دعا فولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان، الدول إلى العمل على إنهاء الحرب الإيرانية، محذرًا من أن الوضع بالغ الخطورة وغير مستقر.

وقال: “يتسم هذا الصراع بتورط دول من شتى أنحاء العالم، ما يشكل تهديدًا للسلام”.

وأضاف: “إيقاف الصراع هو الحل الوحيد لتجنب تفاقم الوضع، وأدعو الدول التي تمتلك نفوذاً إلى تكثيف جهودها لتحقيق ذلك”.

كما شدد تورك على ضرورة وقف الهجمات على المدنيين والبنية التحتية، مشيرًا إلى أن الهجمات المتعمدة ضد المدنيين قد تعدّ جرائم حرب.