تحطم طائرة أمريكية بالقرب من مضيق هرمز وإسقاط أخرى فوق الأراضي الإيرانية

أكدت تقارير صحفية حديثة، منها صحيفة “نيويورك تايمز”، ومسؤولون أمريكيون الجمعة، تحطم طائرة هجومية أمريكية من طراز A-10 “وارثوغ” بالقرب من مضيق هرمز، بالتزامن مع إسقاط طائرة مقاتلة من طراز F-15E فوق الأراضي الإيرانية.
وقال مسؤولون أمريكيون، طلبوا عدم كشف هوياتهم، إن الطيار الوحيد الذي كان على متن طائرة A-10 تم إنقاذه بنجاح، بينما لا تزال التفاصيل حول ظروف ومكان تحطمها “شحيحة” حتى الآن.
وفي تطور متزامن، أقرّ مسؤولون أمريكيون بأن الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت طائرة F-15E فوق الأراضي الإيرانية. وتم إنقاذ أحد أفراد طاقمها، في حين لا تزال عمليات البحث والإنقاذ جارية للعثور على الطيار الثاني.
وتأتي هذه الحوادث في ظل تصعيد عسكري كبير في منطقة الخليج العربي، إذ كان البنتاغون قد أعلن مؤخراً عن مضاعفة أسطول طائرات A-10 في المنطقة، بهدف مواجهة الزوارق الإيرانية وتأمين الملاحة البحرية في مضيق هرمز.
ولم تصدر حتى الآن أي تعليقات رسمية من الجانب الإيراني بشأن حادثة إسقاط الطائرة F-15E أو ظروف تحطم الطائرة A-10.