ترامب يمدد مهلة فتح مضيق هرمز لـ24 ساعة وينذر طهران بـ”عواقب هائلة”

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد، تمديد المهلة الممنوحة لإيران لمدة 24 ساعة إضافية لفتح مضيق هرمز، مع توجيه إنذار شديد اللهجة إلى طهران بـ”عواقب هائلة” في حال استمرار إغلاق الممر المائي الاستراتيجي.
وبحسب رسالة مقتضبة نشرها ترامب، تنتهي المهلة الجديدة عند الساعة الثامنة من مساء الثلاثاء بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي (منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء بتوقيت غرينتش).
تحذير من “قصف مدمر”
وفي مقابلة مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، جدد الرئيس الأمريكي تهديداته بلهجة غير مسبوقة، مؤكداً أن أي استمرار في عرقلة الملاحة في المضيق سيُقابل برد قاسٍ قد يصل إلى حد “تحويل إيران إلى جحيم”.
وشدد ترامب على أن قادة طهران “سيخسرون كل محطة لتوليد الطاقة وأي مرافق أخرى لديهم في شتى أنحاء البلاد” إذا لم يلتزموا بفتح الممر المائي، مضيفاً: “إذا أرادوا إبقاءه مغلقاً، فسيخسرون كل شيء”.
المضيق: شريان النفط العالمي
يأتي هذا التصعيد في وقت يُعد فيه مضيق هرمز نقطة الارتكاز الأكثر حساسية في الأمن الدولي، حيث يمر عبره نحو خمس الإمدادات العالمية من النفط.
وتضع هذه الضغوط المتجددة أسواق الطاقة العالمية في حالة تأهب قصوى، وسط ترقب لأي تحركات دبلوماسية قد تجنب المنطقة مواجهة عسكرية شاملة تستهدف البنية التحتية الإيرانية.