دولي

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الإنساني في لبنان

حذّرت الأمم المتحدة، الإثنين، من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في لبنان، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النار، في ظل تصاعد الغارات الإسرائيلية وسقوط المزيد من الضحايا، بينهم عناصر من الطواقم الطبية والإغاثية.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن أكثر من 100 غارة جوية سُجلت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، فيما أسفرت الهجمات خلال عطلة نهاية الأسبوع عن مقتل 87 شخصاً.

وأشار المكتب، نقلاً عن بيانات وزارة الصحة اللبنانية، إلى أن حصيلة الضحايا منذ تصاعد المواجهات بين إسرائيل و”حزب الله” في الثاني من مارس بلغت ما لا يقل عن 2846 قتيلاً و8693 مصاباً.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل مسعفين اثنين وإصابة آخرين، إثر غارات استهدفت مواقع مرتبطة بالقطاع الصحي في بلدتي قلوية وتبنين جنوبي البلاد، أثناء تنفيذهم مهام استجابة لحوادث سابقة.

من جانبها، أفادت منظمة الصحة العالمية بأنها وثقت منذ بداية التصعيد 158 هجوماً على منشآت الرعاية الصحية، ما أدى إلى مقتل 108 أشخاص وإصابة 249 آخرين.

أفاد مصادر إعلامية في بيروت بأن الجيش الإسرائيلي نفذ مساء الإثنين عمليات تمشيط بالأسلحة الرشاشة في مدينة الخيام جنوب لبنان، بالتزامن مع غارة جوية شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على بلدة سجد.

ودعا الرئيس اللبناني جوزيف عون المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط على إسرائيل لوقف عملياتها العسكرية في جنوب البلاد.

وقالت الرئاسة اللبنانية، في بيان، إن الرئيس عون بحث مع السفير الأميركي ميشال عيسى آخر التطورات المتعلقة بالاجتماع اللبناني الأميركي الإسرائيلي الثالث المرتقب عقده هذا الأسبوع في واشنطن.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قد أعلن الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة تعتزم استضافة جولة جديدة من المحادثات بين ممثلين عن إسرائيل ولبنان يومي الخميس والجمعة المقبلين في واشنطن.