اليمن

الزنداني يعود إلى عدن بعد مشاركته في اجتماعات وزراء الخارجية العرب بعمان

عاد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور شائع محسن الزنداني، فجر اليوم، إلى العاصمة المؤقتة عدن، عقب اختتام مشاركته في أعمال الدورة العادية الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، والاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، اللذين استضافتهما العاصمة الأردنية عمّان.

وناقشت الاجتماعات جملة من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب سبل تعزيز التنسيق بين الدول العربية وتفعيل آليات العمل المشترك لمواجهة التحديات الراهنة، بما يسهم في دعم الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وشهدت الدورة اعتماد تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات، تبدأ اعتباراً من الأول من يوليو 2026.

وخلال كلمته أمام الاجتماع، شدد الدكتور الزنداني على أهمية توحيد الرؤى والمواقف العربية تجاه القضايا والتحديات المشتركة، مؤكداً أن المرحلة الراهنة تتطلب مزيداً من التنسيق والتعاون بين الدول العربية للحفاظ على أمنها القومي ومصالحها الاستراتيجية.

كما لفت إلى ضرورة التصدي للتدخلات الخارجية والتهديدات التي تستهدف استقرار الدول العربية، بما في ذلك المخاطر التي تواجه الممرات البحرية الاستراتيجية، مشدداً على أن تعزيز العمل العربي المشترك يمثل ركيزة أساسية لمواجهة هذه التحديات وصون أمن المنطقة واستقرارها.